عاجل

أساتذة جامعات: غياب الموضوعية يضرب لجان "فحص الإنتاج العلمي"

  • 71
أرشيفية

قال الدكتور خالد سمير بجامعة عين شمس، وجود علامات استفهام مطروحة في لجنة مشكلة يفترض أنها تمثل كل الجامعات، وعدد أعضاءها 6، بينهم زوج وزوجته من نفس الجامعة.

وأشار إلي أن هناك أخطاء ومخالفات في لائحة لجنة الترقيات لقانون تنظيم الجامعات، حيث سمح لرؤساء الجامعات بعضوية لجان الترقيات، في حين أن رؤساء الجامعات يشغلون مناصب إدارية وليسوا أساتذة، مضيفاً: "هذا مخالف للقانون الذي ينص علي عدم مشاركتهم في الأنشطة العلمية طوال فترة توليهم المنصب، وما يسري علي رؤساء الجامعات يسري علي النواب وعمداء الكليات والوكلاء".

وقال الدكتور وائل بهجت، رئيس النقابة المستقلة لأساتذة الجامعات، إن هناك تجاوزات كثيرة في اختيار أعضاء اللجان العلمية، خاصة للذين يشغلون مناصب، مثل رؤساء الجامعات ووزير التعليم ورئيس مجلس النواب، مضيفا: "كان يجب أن يكونوا متفرغين للعمل في جامعاتهم، واللجان تحتاج لمراجعة ونصوص صريحة للاختيار، وأن تكون هناك شفافية وتدقيق في الاختيار".

كان الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلي للجامعات، صرح بأن الجامعات هي التي تختار أعضاء اللجان العلمية وترسلها للمجلس، على أن يتم مراجعتها من قبل اللجان التخصصية التابعة للمجلس، موضحا أنه "إذا وجدت أخطاء سيتم تصحيحها".