وزير "التربية والتعليم": الاتجار في الكتاب المدرسي ممنوع شكلا وموضوعا

  • 52
وزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تهدف لمحاربة الاتجار غير المشروع في الكتاب المدرسى.

وقال إن الاتجار في الكتب المدرسية ممنوع شكلًا وموضوعًا، وإنه كلف الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء باتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يثبت عليه فعل ذلك.

وأكد الوزير رفع جميع أصول الكتب المدرسية التى تم تحويلها لمقررات تفاعلية على موقع الوزارة قبل بدء العام الدراسى، وقيام كل مديرية بتحميلها على الموقع الإلكترونى الخاص بها لصفوف: (السادس الابتدائى، والثالث الإعدادى، والثالث الثانوى)، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للكتب التى تم تعديلها هذا العام فيتم وضعها على موقع الوزارة، وبذلك تكون الكتب المدرسية في أيدى الطلاب، وأصول الكتب متوفرة على موقع الوزارة.

وأشار الوزير إلى أنه تم طباعة حوالى (80%) من كتب الفصل الدراسى الأول، مشددًا على تسليم الكتب للطلاب قبل بدء الدراسة، وقيام مديرى المديريات بمتابعة هذا الأمر بأنفسهم.

وقرر الوزير إيقاف بيع جميع انواع الكتب للجمهور أو المدارس الرسمية لغات أو المدارس الخاصة أو رياض الأطفال، من خلال منفذ البيع بمبنى قطاع الكتب التابع للوزارة بشارع فيصل ، اعتبارًا من بداية العام الدراسى 2016/2017.

وقال الوزير، إنه سيتم إلزام جميع قطاعات الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية بأداء دورها، في توصيل الكتب للمدارس الرسمية قبل بداية العام الدراسى، والرقابة على المدارس الخاصة للالتزام ببيع الكتب الحكومية بالأسعار الرسمية.

وشدد الهلالى، على إلزام الإدارات التعليمية بضرورة تجميع مطالب المدارس الرسمية لغات وكتب الحضانات وصرفها مجمعة من مخازن الإدارة المركزية لشئون الكتب بفيصل على أن يتم توريد ثمنها خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ الصرف.

وأصدر الهلالى تعليمات بأن يتم بيع الكتب الرسمية بكل من مخازن الإدارة المركزية لشئون الكتب، والمخزن الرئيسى بكل مديرية تعليمية للحالات والظروف الطارئة والقهرية، وبناءً على طلب يقدم من ولى الأمر يوضح هذه الظروف مع إرفاق بيان قيد معتمد من الإدارة التعليمية التابع لها التلميذ أو إدارة أبناءنا فى الخارج ولا يتم البيع إلا بعد موافقة السيد مدير المديرية بالنسبة لمخازن المديريات، ورئيس الإدارة المركزية لشئون الكتب بالنسبة لمخازن الوزارة.