تركيا تبني جدارًا عازلًا على الحدود السورية لفصل الأكراد

  • 49
أرشيفية

احتج الآلاف من سكان إقليم كوباني، في شمال سوريا، ضد بناء تركيا لجدار عازل على طول حدودهما المشتركة، ما أثار اشتباكات مع الشرطة التركية.

 

و قال وزير دفاع إقليم كوباني إن هذه الخطوة تأتي من عدو يغزو أراضينا، في حين قال محللون للوضع في الإقليم أن الجدار التركي العازل إنما يهدف إلى فصل الأكراد.

 

في نهاية أغسطس الماضي، بدأت السلطات التركية بناء شريحة جديدة من الجدار العازل على طول حدودها الجنوبية مع كوباني، وأعلنت ان وراء هذه الخطوة هدف وهو حماية الأمن في المقاطعة ووقف الصراع الدائر مع الأكراد، كما تبدو الحكومة التركية في المنطقة قلقة بعد سيطرتها على الأراضي السورية من هجمات محتملة قد تشنها الميليشيات الكردية السورية المعروفة باسم وحدات حماية الشعب

 

ويقع إقليم كوباني وسط أربعة أقاليم فعلية للاتحاد المستقل في شمال سوريا - كردستان السورية.

 

على الرغم من أن المقاطعة تعتبر رسميا جزءا من محافظة حلب، وقد أعلن سكانها عن استقلالها في يناير عام 2014، ومنذ ذلك الحين تدار من قبل الحكومة المؤقتة للجنة العليا الكردية.

 

وقال وزير الدفاع إقليم كوباني، عصمت صياح، في تصريحات تداولتها عدد من الصحف الصادرة في أنفرة، إن سكان الأقليم أضرموا احتجاجات ضد بناء الحاجز على مدار أكثر من أسبوع، و كانوا يعيشون في خيام في إقليم الحدود من أجل منع أعمال بناء الجدار العازل.