تعرف على المناطق التي يصاب ثلث البشرية فيها بفيروس زيكا

  • 62
أرشيفية

أظهرت دراسة، أن ثلث البشر أي 2,6 مليار نسمة يعيشون في مناطق يمكن أن يتفشى فيها وباء زيكا، ولا سيما الصين والهند والعديد من دول جنوب شرق آسيا وإفريقيا.


والدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية المتخصصة "ذي لانست للأمراض المعدية" هي الأولى من نوعها التي تتناول مخاطر تفشي فيروس زيكا الذي أصاب حتى اليوم 1,5 مليون نسمة في البرازيل.


وقال الدكتور كمران خان المسؤول عن اعداد هذه الدراسة أن "حوالى 2,6 مليار نسمة يعيشون في مناطق في إفريقيا وأسيا-المحيط الهادئ حيث أجناس البعوض المحلية والظروف المناخية الملائمة تجعل انتقال فيروس زيكا ممكنا نظريا".


والدول الأكثر عرضة لخطر تفشي الوباء هي الهند حيث هناك 1,2 مليار نسمة معرضون لخطر التقاط الفيروس، والصين (242 مليونا) وإندونيسيا (197 مليونا) ونيجيريا (178 مليونا) وباكستان (168 مليونا) وبنغلادش (163 مليونا)، نقلاً عن العربية نت.


ولكن هناك أيضا دول أخرى معرضة لهذا الخطر مثل فيتنام والفليبين وتايلاند اضافة إلى دول إفريقية أخرى ولا سيما السودان والكونغو الديموقراطية وتنزانيا.


وتوصل الباحثون إلى هذه الارقام استنادا الى معادلة أخذت في الاعتبار عوامل عدة هي أعداد المسافرين الوافدين من دول في أميركا اللاتينية ينتشر فيها الوباء حاليا، والظروف المناخية، والكثافة السكانية، ومدى فعالية أنظمة الرعاية الصحية.


وما من علاج أو لقاح حاليا ضد فيروس زيكا الذي ينتقل خصوصا عبر لسعات البعوض المصري أو عن طريق الجنس في بعض الأحيان.