نقيب البيطريين السابق: تغذية الأسماك بـ"أحشاء الدواجن" يسبب التسمم

  • 112
أرشيفية

أدان الدكتور سامي طه، نقيب البيطريين السابق، استخدام أصحاب مزارع الأسماك أحشاء الطيور ومخلفات المجازر في تغذية الأسماك، موضحًا أنهم يخلطونها مع أعلاف الأسماك للتغلب على أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف الحيوانية.

 

ولفت "طه" في تصـريحات صحفية، إلى أن إلقاء هذه المخلفات في الماء، يصيب السمك والإنسان معا بـمرض "السالمونيلا" علي حد سواء، وتعني التسمم الغذائي الذي تسببه المخلفات الحيوانية.

 

وقال إن الرقابة على مزارع الأسماك غائبة، سواء من جانب وزارة الصحة أو البيطريين، فمزارع الأسماك تتلقى جرعات "الهرمونات" التي تعمل على تحويل جميع الأسماك في المزرعة الواحدة إلى "ذكور" بهدف تحقيق عائد اقتصادي أعلى، مشددًا على ضرورة وضع معايير محددة ودقيقة تحت إشراف من كبار البيطريين.

 

وحذر "طه" من إعطاء السمك جرعات من الهرمونات دون إشراف طبي بيطري، مؤكدًا أنه يؤدي إلى ضرر منظومة الهرمونات عند الإنسان أيضا عند تناوله الأسماك التي خضعت لهذه العملية.

 

وتابع أن،أكثر أنواع الأسماك تأثرا بالمواد الملوثة" السمك البلطي والبوري"، وأوضح أن وزارة الزراعة أصدرت بالفعل في وقت سابق قرارا يلزم بالإشراف الطبي علي الثروات الحيوانية بما فيها السمكية، ولا سيما أن مزارع الأسماك بمصر تحتل مكانا كبيرا في الإنتاج السمكي .

 

يذكر أن مزارع الأسماك في الفترات القليلة الماضية أشيع أنها تستقبل كميات كبيرة من أحشاء مجازر الدجاج والتي تسبب كثيرا من الأمراض التي تهدد مستقبل الثروة السمكية وتلحق الضرر بصحة الإنسان.