أردوغان يلتقي بوتين في سان بطرسبورج.. غدا

  • 59
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سان بطرسبورج غدًا الثلاثاء، لترسيخ استئناف العلاقات رسميا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مع شعوره بالغضب من الغرب، الذي لم يبد تضامنه التام معه بعد الانقلاب الفاشل.

 

وتأتي الزيارة تتويجا للمصالحة التي تحققت بعد أن أعرب أردوغان عن أسفه، في حين تحدثت موسكو عن تقديمه اعتذارا عن إسقاط سلاح الجو التركي، طائرة مقاتلة روسية على الحدود السورية في نوفمبر، وتسبب الحادث بقطيعة بين البلدين، لذلك كانت سرعة قبول موسكو بالمصالحة مفاجئة.

 

وأعرب أردوغان عن ارتياحه لرد فعل روسيا على الانقلاب الفاشل منتصف يوليو، إذ كان بوتين أول من اتصل به من القادة الأجانب لإدانة الانقلاب الفاشل، ولم يوجه انتقادات لأنقرة في ما يتعلق بحملة القمع والتظهير التي اعقبته كما فعل القادة الأوروبيون.

 

ويقول جيفري مانكوف من مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن، إن "رد الفعل الروسي يتعارض بشدة مع رد فعل القادة الغربيين حلفاء تركيا".

 

ولم تكن العلاقات سهلة يوما بين تركيا وروسيا المتنافستين لفرض نفوذهما على منطقتي البحر الأسود والشرق الأوسط.

 

ولكن قبل الأزمة الناجمة عن اسقاط الطائرة الروسية، نجح البلدان في وضع الخلافات حول ملفات مثل سوريا واوكرانيا جانبا، والتركيز على التعاون الاستراتيجي مثل مشروع بناء انبوب الغاز "تركستريم" الى اوروبا وبناء محطة نووية روسية في تركيا او زيادة المبادلات التجارية الى 100 مليار دولار.