نائبة بريطانية: إسرائيل سبب تصاعد الإرهاب وظهور "داعش"

  • 55
أرشيفية

شنت النائبة بمجلس اللوردات البريطانى البارونة جينيفر تونج، هجوما حادة على إسرائيل، مؤكدة أنها سبب فى تصاعد الإرهاب وظهور تنظيم "داعش"، الأمر الذى دفع البعض للمطالبة بعزلها.

وقالت تونج - المعروفة بهجومها على إسرائيل ومساندتها للقضية الفلسطينية - فى مناقشة بمجلس اللوردات حول الأوضاع المعيشية للأطفال الفلسطينيين، إن إسرائيل "تخلق جيلا من الإرهابيين الذين سيجدون ضغينة مبررة تجاه إسرائيل والدول التى تساندها"، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وأضافت البارونة بعد مناقشة حوادث إطلاق النار على الأطفال الفلسطينيين من جانب جنود إسرائيليين، أن "معاملة الإسرائيليين للفلسطينيين سبب أساسى فى ظهور التطرف الإسلامى وداعش".

ورفضت السياسية البريطانية المزاعم بأن السلطة الفلسطينية تحرض الأطفال على إلقاء العصى والحجارة على الجنود الإسرائيليين، قائلة: "أطفال فلسطين لا يحتاجون أن يُطلب منهم الرد على ما يحدث لهم".

وأضافت "كل ما يرونهم حولهم هو معاملة قاسية ومذلة لآبائهم فى نقاط التفتيش. إنهم يعانون فقرا ونقصا فى الغذاء.. عنف المستوطنين يحدث بشكل يومي، يتلفون المحاصيل والحقول والمنازل وإمدادات المياه".

وتابعت تونج: "أضف إلى ذلك تدمير المنازل، والعائلات التى تُشرّد والغارات على المدارس وإتلاف الملاعب والمساحات المفتوحة - (كل ذلك) ولم أذكر حتى غزة على الإطلاق".

أثارت تصريحات النائبة البريطانية غضب الكثيرين، إذ دعا البعض لطردها من حزب الديمقراطيين الأحرار والبرلمان، كما اتهمها البعض بتبرير الإرهاب، والاعتداءعلى -الكيان الصهيوني- المعروف بإسرائيل.