خريطة جديدة شاملة تحدد شكل قشرة المخ

  • 60
أرشيفية

استطاع باحثون رسم الخريطة الأكثر دقة وتفصيلا عن القشرة الدماغية لغاية الآن.

وتمكن باحثون من جامعة واشنطن تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ و تحديد الوظيفة المحددة لبعض هذه المناطق. تمكن علماء المخ والأعصاب من رسم أكثر خريطة شاملة حتى الآن تحدد شكل قشرة المخ وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الوظائف العقلية العليا مثل التفكير المجرد واللغة والذاكرة.

وباستخدام صور الرنين المغناطيسي لأدمغة 210 أشخاص قال الباحثون إنهم تمكنوا من تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ وهي الطبقة الخارجية المتجعدة لما يسمى بالمادة الرمادية.

وهذه المناطق موجودة في شقي الدماغ الأيمن والأيسر. وكانت 97 في المائة من هذه المناطق غير معروفة من قبل.

وقال الباحثون إن الخريطة قد تساعد في دراسة أمراض المخ مثل التوحد والفصام والخبل والصرع وتسليط الضوء على الاختلافات بين أدمغة الناس الذين يعانون من هذه الأمراض وأدمغة الأصحاء.

وأشار ماثيو جلاسر، وهو عالم في المخ والأعصاب بجامعة واشنطن في سانت لويس وكبير الباحثين في الدراسة التي نشرت في دورية "نيتشر" العلمية، إلى أن الخريطة قد تكون مفيدة أيضا في جراحات المخ والأعصاب إذ ستساعد الجراحين في تفادي الإضرار بمناطق مهمة من المخ مسؤولة عن الكلام أو الحركة.

وتمكن الباحثون من تحديد الوظيفة المحددة لبعض هذه المناطق لكنهم قالوا إنهم لا يزالون في بداية الطريق لمحاولة فهم وظائف كل هذه المناطق. وقال جلاسر "قشرة المخ مسؤولة عن معظم الإدراك البشري وتقوم بوظائف مثل الكلام والفهم والقدرة على استخدام الأدوات والقدرة على اتخاذ القرارات وما إلى ذلك".

وتابع قوله "بل إنها مسؤولة عن الأشياء التي تجعلنا بشرا وقد توسعت هذه القشرة بشكل كبير في البشر مقارنة بأقرب الفصائل الحية لنا وهي القرود".

وجرى تحديد المناطق على الخريطة على أساس خصائص مثل سُمك القشرة وكمية مادة الميلين العازلة للخلايا العصبية.

واستخدم الباحثون أيضا بيانات الرنين المغناطيسي المتعلقة بنشاط القشرة عندما يقوم الناس بمهام مثل الاستماع للقصص أو حل مسائل حسابية على الكمبيوتر أو النظر إلى الناس أثناء تغير تعبيرات وجوههم.

وقال ديفيد فان إيسين عالم المخ والأعصاب بجامعة واشنطن "نعتبر أن هذه الخريطة الأكثر دقة وتفصيلا عن القشرة الدماغية التي نشرت حتى الآن". نقلا عن (رويترز)