بدء تطوير مناهج التعليم الفني والتدريب المهني

  • 77

أكد مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور إيهاب شوقي، بدء عملية تطوير مناهج التعليم الفني والتدريب المهني، مشيرا إلى أن البرنامج يقوم حاليا بتطوير 60 منهجا كمرحلة أولى، يليها تطوير 160 منهجا في المرحلة الثانية.

وقال شوقي، في بيان اليوم الاثنين، إن البرنامج سيقوم بتدريب 600 مطور مناهج وألف موجه ومعلم أول من التعليم الفني لتدريب باقي كوادر المعلمين علي المناهج المطورة، وذلك من خلال فريق العمل بالبرنامج والاستعانة بخبراء كبري الشركات العالمية في تطوير مناهج التعليم الفني وبمشاركة نخبة من العاملين بقطاع التعليم الفني ومراكز البحوث التابعة لوزارة التربية والتعليم والوزارات والجهات المعنية.

وأضاف أن البرنامج، الذي تقوم بتمويله الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، سيقوم بتدريب 240 مطور منهج على مسح احتياجات سوق العمل وتقييم المناهج الحالية وتطوير بعضها وإلغاء المناهج غير المناسبة واستحداث مناهج جديدة تلبي احتياجات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا بمعايير جودة عالمية وذلك تمشيا مع استراتيجية تطوير التعليم 2030.

من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني أهمية تطوير المناهج لرفع مستوى الخريجين بمشاركة رجال الصناعة وقطاع الأعمال في إعداد المناهج المطورة.

وأشار المهندس مشير علي، مدير المكون الثاني بالبرنامج، إلى إعداد فريق من مطوري المناهج وتأهيلهم بالأدوات اللازمة لتحديد احتياجات سوق العمل الفعلية ودعم إنشاء وحدة بقطاع التعليم الفني لتطوير المناهج وإنشاء بنك للجدارات للاستفادة به فى تطوير المناهج فيما بعد والتطوير طبقا لاحتياجات قطاع الأعمال.