تعرف على أحد قادة محاولة الانقلاب التركي

  • 56
صورة الجنرال "أكين أوزتورك

ذكرت تقارير صحيفة ان الجنرال "أكين أوزتورك"، وهو قائد سابق لسلاح الجو التركي، وأحد منسقي الانقلاب العسكري في انقرة، والذى يحاكم بتهمة الخيانة حاليا، قد خدم أكثر من 40 عاما بالجيش التركي وكان طيارا للمقاتلة "زينت" وعضو بالمجلس العسكري الأعلى.

وكانت السلطات التركية قد ألقت القبض على أكثر من 2800 من العسكريين المتورطين في محاولة الانقلاب، من بينهم ضباط كبار.

وأشارت وسائل الإعلام التركية إلى اثنين دبرا محاولة الانقلاب ضد نظام الرئيس رجب طيب أردوغان وهما الجنرال "متين ايدال" قائد القتال والتدريب في القوات البرية للجيش التركي، والجنرال "أكين أوزتورك"، القائد السابق لسلاح الجو التركي والملحق العسكري التركي لإسرائيل بين عامي 1996-1998.

وكان أوزتورك البالغ من العمر 64 عاما قد استقال من الجيش في أغسطس من العام الماضي، لكنه استمر كعضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهو المسؤول عن التعيينات العسكرية وكان يتقلد العديد من الأوسمة والنياشين، ومنها وسام "الناتو"، ووسام "الاستحقاق" من سلاح الجو التركى.

ولد الجنرال أكين أوزتورك في عام 1952 والتحق بالكلية الجوية عام 1970، وتخرج فيها عام 1973 وتدرج في العديد من المناصب القيادية داخل سلاح الجو التركى حتى تولى قيادة القوات الجوية التركية في 2011 حتى أغسطس 2015.

وحصل أوزتورك على رتبة جنرال عام 2013 وتم إعفاؤه من منصبه وأصبح عضوا بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية، وكان من المتوقع أن يحال إلى التقاعد في 30 أغسطس المقبل.