"الكهرباء": افتتاح المرحلة الأولى من محطات "سيمنس" في ديسمبر

  • 30

بدأ المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء سلسة زيارات لدواوين الوزارات، والتي أكد أنها تأتي في إطار متابعة البرنامج الزمني للمشروعات الخدمية والتنموية التي يتضمنهابرنامج الحكومة، والعمل على مراجعة معدلات التنفيذ، موجهًا باتخاذ الإجراءات العاجلة للانتهاء من المشروعات المفتوحة والمدرجة بالخطة نظرًا لأهميتها في النهوض بالبنية التحتية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.. وفي هذا الإطار قام رئيس مجلس الوزراء اليوم، بزيارة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وعقد المهندس شريف إسماعيل اجتماعًا بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء وعدد من قيادات الوزارة، حيث أكد الوزير أن المتاح حاليًا من القدرات الإنتاجية يبلغ 33 ألف ميجاوات، في حين يصل الاستخدام لنحو 29 ألف ميجاوات، ومن ثم فقد تحقق فائضًا قدره 4000 ميجاوات. كما عرض الوزير تقريرًا حول جهود الوزارة خلال الصيف الحالي، حيث أكد أن قطاعات الوزارة استعدت بصورة استباقية فأنهت أعمال الصيانة لكافة المحطات بالكامل في 30 /4 /2016 وبنسبة 100%، وتستكمل الوزارة حاليا العمل في بعض المشروعات الجاري تنفيذها من بينها محطة السويس الحرارية الجديدة بقدرة 650 ميجاوات، إلى جانب تنفيذ 10 وحدات متنقلة قدرة كل منها 5.2 ميجاوات بتكلفة إجمالية بالتركيب (220 مليون جنيه)، هذا بالإضافة إلى برنامج تدعيم الشبكة الموحدة والذي يسير طبقًا للبرنامج الزمني المحدد.

وأكدت الوزارة أن الخطة الخمسية الحالية التي تنتهي في 2017 تستهدف إضافة 27 ألف ميجاوات، من بينها 14.4 ألف ميجاوات لمحطات شركة سيمنس، مشيرًا إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى لمحطات سيمنس بقدرة 4400 ميجاوات في ديسمبر 2016، ومثلها في ديسمبر 2017، على أن يكتمل المشروع بالكامل في مايو 2018 .

كما استعرض رئيس مجلس الوزراء مع قيادات وزارة الكهرباء الالتزامات المالية المطلوبة من الوزارة خلال العام الجاري 2016 /2017، والخاصة بالمشروعات المتعاقد عليها بخلاف الالتزامات المطلوبة لتكاليف الصيانة، كما استعرض اللقاء موقف شركات التحصيل.