الفتح | وزير الكهرباء: اليونان وإيطاليا أكثر الدول التزامًا في توفير الطاقة

وزير الكهرباء: اليونان وإيطاليا أكثر الدول التزامًا في توفير الطاقة

كتــبه : الفتح

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه أصبح لزامًا على قطاعات الكهرباء على مستوى العالم أن تلجأ إلى عدة إجراءات، من بينها تحسين كفاءة الطاقة، الزيادة في استخدام الطاقة المتجددة وتطبيق إصلاحات السوق، بالإضافة إلى تعزيز أنظمة التكامل الإقليمى مع توفير كل الاستثمارات اللازمة بالتعاون مع شركاء التنمية.

وأشار الوزير خلال كلمته بأحد فنادق القاهرة، إلى أن التحول الذي شهدته قطاعات الكهرباء والطاقة في كل من اليونان وإيطاليا خلال العقدين الماضيين من خلال اتباع كل منهما لسياسات وإرشادات التطوير الصادرة عن الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى رفع كفاءة الطاقة المتجددة جنبًا إلى جنب مع ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة.

وأوضح أن الجانب الإيطالي نموذجًا يُحتذى به في تكريس ورفع كفاءة وإنتاجية الطاقة المتجددة في وقت قياسي، فقد ارتفع إنتاج الطاقة المتجددة من المصادر غير المائية بشكل هائل بين 2008 و2013، حيث تضاعف إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح أكثر من ضعفين خلال تلك الفترة، وتزامن ذلك مع ترشيد الاستهلاك.

وأشار الوزير إلى أن إيطاليا وفرت في 2014 نحو 38.2% من احتياجات الطاقة الكهربائية المُستهلكة محليًا من مصادر متجددة – في حين كانت النسبة في عام 2005 لا تتجاوز 15.4%.

وتابع أن اليونان ضربت مثالًا في خفض الاستهلاك المحلي وترشيد الاستهلاك بجانب الاتجاه لمصادر طاقة بديلة، حيث نجحت اليونان في خفض استهلاك الطاقة بنحو 2.9% في عام 2012، مقارنة بـ 2011، كما ارتفعت نسبة الطاقة التي توفرها مصادر الطاقة المتجددة إلى 15.1% في العام نفسه.