مخاوف سودانية من توقف إمدادات النفط تأثرًا بالصراع في جوبا

  • 56
أرشيفية

أعربت رئيس لجنة الطاقة في البرلمان السوداني حياة آل ماحي، عن قلقها إزاء تأثير الصراع المسلح في جنوب السودان على السودان خاصة فيما يتعلق بضخ النفط.

وأسفر الصراع الدائر في جنوب السودان عن سقوط 200 شخص، على الأقل، قتلوا فيالاشتباكات الدائرة في جوبا منذ يوم الخميس بين القوات المسلحة الموالية للرئيس سلفا كير وأنصار النائب الأول، رياك مشار.

وقالت رئيس الطاقة في البرلمان السوداني، في تصريحات صحيفة، أمس، إن القتال في جنوب السودان لم يصل بعد إلى مناطق إنتاج النفط، لكنها حذرت من أن ضخ النفط سيتوقف إذا توسعت الاشتباكات المسلحة ووصلت إلى حقول النفط.

وأضافت أن "وقف ضخ النفط من شأنه أن يتلف خطوط الإمداد، و نحن سوف نحتاج إلى إجراء علاجات تقنية لإعادة تشغيل خط الأنابيب.

وفي الوقت الحاضر، تنتج جنوب السودان ما قدره 160 ألف برميل يوميا، رغم انخفاض إنتاجها من النفط؛ بسبب الصراع العنيف الذي اجتاح الدولة الوليدة، ما أسفر عن مقتل ألف وتشريد نحو مليوني شخص.

ويعتبر تدفق النفط من جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، في الشمال، أمر حاسم لكلا البلدين.

ففي عام 2013، قال نائب محافظ البنك المركزي السوداني، إن الخرطوم فقدت نحو 5 مليارات دولار عندما تحررت جنوب السودان ما أدى إلى وقف إنتاج النفط في أعقاب نزاع بشأن رسوم العبور مع السودان.

ويعتمد اقتصاد جنوب السودان أيضا على إنتاج النفط وتصديره، ولكن ذلك البلد غير الساحلي يعتمد على السودان في تصدير النفط.

وكانت جنوب السودان قد انفصلت عن السودان في 9 يوليو 2011 بعد استفتاء على ما إذا كانت المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي ينبغي أن تظل جزءا من البلاد، أو أن تصبح مستقلة، وقد اختار 99? من الناخبين الجنوبيين الاستقلال.