الفتح | الصين تخصص نحو 84 مليون دولار لجهود الإغاثة فى أربع مقاطعات

الصين تخصص نحو 84 مليون دولار لجهود الإغاثة فى أربع مقاطعات

كتــبه : وكالات

أعلنت الحكومة الصينية اليوم "الثلاثاء" عن تخصيص مبلغ 560 مليون يوان (83.67 مليون دولار أمريكى) لجهود الإغاثة من الكوارث فى أربع مقاطعات تعانى من الفيضانات العارمة وهى آنهوى وهوبى وهونان وقويتشو.

وقالت وزارة الشئون المدنية -فى بيان رسمى- إن المبلغ الذى سيتم تقديمه من خلالها -بالاشتراك مع وزارة المالية- سيستخدم فى الإيواء العاجل والمؤقت للمواطنين وإعادة بناء المنازل ومساندة أهالى الضحايا.

كانت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" نشرت أمس الاثنين تقريرا حول الأحوال الجوية القاسية فى بعض أجزاء البلاد قالت فيه إن الأمطار التى سقطت على حوض نهر اليانغتسى أسفرت عن مقتل 161 شخصا وفقدان 61 آخرا منذ دخول الصين فى موسم الفيضان فى مارس الماضى.

وقال تشن مين المسئول بمركز مراقبة نهر اليانغتسى إن حوض النهر شهد 27 موجة من الأمطار القوية منذ شهر مارس الماضى مع معدل ترسيب زاد بنسبة 20 فى المئة عن المعتاد، مشيرا إلى أن انهيار المنازل والفيضانات كانتا السبب فى معظم حالات الوفاة.

وأفاد تشن بأن حوالى 10 مقاطعات وبلديات صينية شهدت فيضانات وهو ما أدى إلى الإضرار بـ4.17 مليون هكتار من المحاصيل، حيث قدرت حجم الخسائر حوالى 103 مليارات يوان (نحو 15 مليار دولار أمريكى) .

يشار إلى إجلاء 2.9 مليون شخص يعيشون فى الحوض، فضلا عن إنقاذ 870 ألف شخص.