الصين تستنكر انتقادات أمريكية بشأن استمرار اعتقالها لمحامين

  • 65

استنكرت الصين، تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي حول استمرارها في حبس بعض "المحامين الحقوقيين" منذ إلقاء القبض عليهم في العام الماضي.

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ على تلك التصريحات التي تنتقد الصين، قائلا إنها تعتبر تدخلا سافرا في الشأن الداخلي الصيني وتعديا على سيادة القضاء بالبلاد.

واستغرب كانغ من اهتمام الولايات المتحدة بـ12 شخصا أو أكثر قليلا يخضعون للتحقيقات أمام السلطات الصينية، في الوقت الذي لا تبدي فيه أي اهتمام بحقوق 3ر1 مليار نسمة من المواطنين الصينيين.

وأكد أن الصين دولة تقوم على سيادة القانون وأن السلطات القضائية والعدلية في الصين تتعامل مع جميع القضايا وتضمن حقوق جميع المشتبه بهم وفقا للقانون، مشددا على أن من يخالفون القانون في الصين يتلقون عقابهم على جرائمهم مهما كانت طبيعتها وبغض النظر عن هويتهم، مشيرا إلى أن توجيه انتقادات غير مسئولة للقائمين على القضاء في الصين هو انتهاك لسيادة القانون.

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة بأنها تحاول دوما ومنذ سنوات عدة أن تلحق الضرر بالصين باستخدام قضايا حقوق الإنسان ذريعة للتدخل في شئونها الداخلية، مؤكدا أن كل محاولاتها تلك ضد بلاده لا طائل منها وستذهب هباء.