"أعمال" مصر وماليزيا: اهتمام السفارات المصرية بمجالس الأعمال ودعمها ضروري

  • 79
الدكتور شريف الجبلى رئيس مجلس الاعمال المصرى الماليزى

أكد الدكتور شريف الجبلى رئيس مجلس الاعمال المصرى الماليزى ضرورة اهتمام السفارات المصرية بالخارج بمجالس الاعمال ودعمها فى مختلف الدول، مطالباً بسرعة تشكيل الجانب الماليزى من مجلس الاعمال.

وأشار خلال اجتماعه مع صلاح الوسيمى سفير مصر الجديد بماليزيا وداتو جعفر كاشيرى السفير الماليزى بمصر بحضور عدد من اعضاء المجلس الاعمال المصرى الماليزيى، إلى أنه من المقرر تنظيم زيارة لوفد من اعضاء المجلس لماليزيا خلال الاشهر المقبلة بعد تشكيل الجانب الماليزى من المجلس، لبدء العمل الفعلى المشترك على ارض الواقع.

واقترح الجبلى انشاء جامعة ماليزية بمصر وذلك لتوطيد العلاقات المصرية الماليزية.

وتوقع الجبلى استقرار الاوضاع الاقتصادية بمصر خلال المرحلة المقبلة مما سيؤثر إيجابياً على جذب المستثمرين الاجانب.

وعرض اعضاء المجلس المشاكل التى تواجههم كمصدرين للسوق الماليزى، وذلك للعمل على حل تلك المشاكل لزيادة حجم الصادرات المصرية.

وأوضح المهندس زكريا الشافعى نائب رئيس المجلس أهمية الاستثمارات الماليزية فى مصر فى مجال زيت النخيل، مشيراً إلى اهمية مؤتمر زيت النخيل الذى سيعقد بماليزيا فى الفترة من 2 إلى 5 مارس القادم.

وأشار المهندس محمد مرسى عضو المجلس إلى وجود عدد من المشاكل التى تواجه المستثمرين المصريين من الجانب الماليزى تتمثل فى البيوقراطية فى اتخاذ القرار ، مرجحاً أن يكون هناك بعد سياسى لهذه المشكلة.

وأكد الدكتور ماجد المنشاوى عضو المجلس اهمية استقرار الاوضاع الامنية والسياسية بمصر مما يساعد على فتح مجالات تعاون فى مجال الصناعات الدوائية لجذب شركات الادوية الماليزية للاستثمار فى مصر.

وأشار المهندس أحمد والى عضو المجلس إلى وجود بوادر لتوقيع اتفاقية بين مصر وماليزيا فى عدة مجالات، ولكن ذلك توقف فى الفترة الاخيرة بدون عرض اي اسباب، مشيراً إلى اهمية التعاون بين مصر وماليزيا فى مجال البنوك كبنك تنمية الصادرات الماليزية والبنك المسئول عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً أن اعادة تشغيل الخطوط الجوية الماليزية بمصر مرة اخرى سيعمل على زيادة عدد الرحلات المباشرة المنطلقة من القاهرة لمطار كوالالمبور وبالعكس.

وأوضح المهندس احمد كمال المدير التنفيذى لمكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة وجود عدة مجالات للتعاون بين مصر وماليزيا وخاصة فى مجال البيئة وتدوير المخلفات.

وأوضح السفير صلاح الوسيمى السفير الجديد لمصر بماليزيا الدور الفعال لوزارة الخارجية المصرية فى الاهتمام بالجانب الاقتصادى والذى لا يقل اهمية عن الدور السياسى للوزارة، موضحاً أن الاستقرار السياسى فى مصر سيؤدى بدوره إلى الاستقرار الاقتصادى، وأنه من المهم أن تكون السفارة على دراية بكافة المشكلات التى تواجه المستثمريين المصريين فى الخارج للعمل على حلها.

وأضاف الوسيمى أنه سيعمل على الاهتمام بالجانب الاقتصادى خلال فترة عمله وأنه سيتابع تشكيل الجانب الماليزى من المجلس، مشيراً إلى اهتمام الجانب الماليزى بمشروع محور قناة السويس.

وأشار السفير الماليزى بالقاهرة داتو جعفر كاشيرى إلى المقابلة التى تمت بينه وبين المهندس منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة لتفعيل الاتفاقيات التجارية التى تم توقيعها بين مصر وماليزيا خلال الفترة السابقة للاستفادة منها فى المرحلة القادمة، موضحاً وجود خطة لجذب استثمارات متنوعة إلى مصر.

وأكد كاشيرى أنه سيقوم بالاشراف على المشاكل التى تواجه المستثمرين المصريين فى مجال تدوير المخلفات بماليزيا والتوصل لحلول جادة لها، مشيراً إلى أن تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين المصرى والماليزى والتنسيق بين السفارتين سيساهم فى حل المشاكل التى تواجه المستثمرين.

كما رحب السفير الماليزى بمقترح إنشاء جامعة ماليزية حيث يعد ذلك خطوة ايجابية لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أن الجامعة الماليزية موجودة بعدة دول مثل انجلترا وغانا.