لعُشّاق المكرونة الإيطالية.. ''الباستا'' تساهم في خفض الوزن

  • 128

إذا كنت واحدًا من مُحبّي الباستا (المكرونة الإيطاليّة)، فعلى الأغلب ستشعر بنشوة بالغة حينما تعرف أنها لا تؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن، بل أنها تُقلل من احتمالات البدانة، وفقًا لما وجده باحثون إيطاليّون.

وحسبما أوردت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فقد قام الباحثون بتحليل النظام الغذائي لأكثر من 23 ألف مُراهقًا، ووجدوا أن الإفراط في تناول الباستا يرتبط بانخفاض مُعدّل الإصابة بالسِمنة، كما توجد علاقة بين استهلاك الباستا واتباع حِمية البحر الأبيض المتوسط.

يُشار إلى أن حِمية البحر الأبيض المتوسط غنيّة بالخضروات، الفاكهة، الأسماك، زيت الزيتون، والحبوب الكاملة، والتي تساهم في تحسين الصحة العامة وخفض خطر الإصابة بالأزمات القلبية وتحمي من مرض الزهايمر.

فيما اكتشف باحثون آخرون في إيطاليا أن الفوائد الصحيّة للباستا لا تتأثّر باقترانها بحِمية البحر الابيض المتوسّط، "لقد لاحظنا أن استهلاك الباستا- على عكس ما يعتقد الكثيرون- لا يرتبط بزيادة الوزن، بل بالعكس"، هكذا قال المُشرف على الدراسة جورج بونيس.

وتأتي تلك النتائج لتُدحِض وجهات نظر السواد الأعظم من الناس الذين يعتقدون أن الباستا - كغيرها من النشويات- تلعب دورًا في اكتساب الوزن، ويتجنّبون إدراجها في حِمياتهم الغذائية حفاظًا على رشاقتهم.

وأشار الباحثون أن المُثير في نتائج الدراسة الوصول إلى أن "حِمية البحر الأبيض المتوسط، التي تتسم بتنوّع عناصرها ومكوّناتها الغذائية باعتدال ودون حرمان (بما في ذلك الباستا)، مُفيدة جدًا للصحة، فضلًا على تصحيح الصور المُشوّهة عن العناصر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، مثل المكرونة، لإثبات أنه ليس من الضروري أن يكون لها تأثير سلبي على الوزن".