تعليق مفاوضات اليمن في الكويت 20 يومًا لقضاء إجازة عيد الفطر

  • 48
المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ

ذكر مصدر حكومي يمني، أن مشاورات السلام المقامة في دولة الكويت منذ 21 أبريل الماضي، سُترفع بعد غدٍ الخميس لمدة 20 يومًا، وذلك لقضاء إجازة عيد الفطر، الذي يحل الأسبوع المقبل.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه للأناضول إن الأطراف اليمنية (الوفد الحكومي، والحوثيين، وحزب الرئيس السابق على عبدالله صالح)، اتفقوا على رفع جلسات المفاوضات، الخميس القادم، بطلب من المجتمع الدولي المشرف على المشاورات.

وكشف عن "ورقة تفاهمات" سيقدمها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، خلال اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، لطرفي النزاع، "تتضمن الاتفاق على تمديد وقف إطلاق النار"، الذي دخل حيّز التنفيذ منتصف ليل 10 أبريل الماضي، رغم تعرضه لسلسلة خروقات وعودة الأعمال القتالية بشكل كبير.

وأوضح أن ورقة التفاهمات "ستتضمن التوقيع على مبادئ متعلقة بالأسرى والمعتقلين"، مرجحًا أن يتم الإفراج عن غالبية المعتقلين والأسرى، خلال اليومين القادمين.

كما ستتضمن ورقة التفاهمات، العودة لجولة مشاورات جديدة في دولة الكويت، وليس في المملكة العربية السعودية، التي أعلن "صالح"، رفضه الذهاب إليها للتوقيع، وفقا لكلمة له خلال اليومين الماضيين.

وسيعود المجتمع الدولي للضغط على الأطراف للقبول بخارطة الطريق الأممية مع تفاصيل أخرى، بعد انقضاء إجازة عيد الفطر.

وفي وقت لم يصدر فيه أي بيان رسمي عن الأمم المتحدة الراعية لهذه المشاورات، حول هذا الأمر، لفت المصدر الحكومي إلى أنه من المنتظر أن يصدر بيانًا رسميًا عن ولد الشيخ، يوم غدٍ، بهذا الخصوص.