"بلير" يطالب بإجراء استفتاء ثان على عضوية الاتحاد الأوروبي

  • 48
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير إنه يمكن لبريطانيا إجراء استفتاء آخر على عضوية الاتحاد الأوروبي، مطالبا بعدم استبعاد هذا الخيار.

وقال رئيس الوزراء العمالي الأسبق في تصريحات لشبكة (بي بي سي) اليوم الأحد،" إنه لا يمكن أن يتصور حاليا استبعاد تصويت ثان، والبرلمان سيرغب في النظر في جميع الخيارات المتاحة، والتعامل مع تداعيات التصويت على مغادرة الاتحاد بفارق ضئيل، ولكن، كما تعلمون، النقطة هي"لماذا أستبعد أي شيء الآن؟".

وحذر بلير من أن التفاوض على علاقة جديدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سيكون "عملية مؤلمة ومعقدة للغاية"، قائلا " إنها ليست في مصلحة أوروبا أو بريطانيا التسرع في ذلك..نحن نتعامل مع عواقب وخيمة على اقتصادنا، وعلى حياتنا السياسية، من أجل أمننا ويجب أن نتعامل مع ذلك الأمر بحرص شديد".

يأتي ذلك في الوقت الذي تخطى عدد الذين وقعوا على عريضة على موقع البرلمان تطالب ‏بإجراء استفتاء آخر على ‏عضوية الاتحاد الأوروبي ثلاثة ملايين شخص.‏

ووقع على العريضة، التي قدمها وليام أوليفر هيلي (أحد المواطنين البريطانيين) أكثر من ثلاثة ملايين و153 ألف شخص، حيث ‏يزداد عدد الموقعين كل دقيقة.‏

وقد أعلنت المتحدث باسم اللجنة العليا للاستفتاء البريطاني جيني واتسون رسميا في 24 يونيو أن المملكة المتحدة صوتت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51.9 بالمائة.