"العربي": خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يبشر بالخير

  • 106
نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

اعتبر الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل لطمة للعمل المشترك بين دول أوروبا، لافتا الى انها دول مختلفة ولغاتها متعددة وخاضت حروبا ضد بعضها منذ زمن بعيد وثقافتها غير متجانسة، مقارنة بالدول العربية ذات اللغة المشتركة والتجانس والتجارب المشتركة وكذلك الاتحاد الافريقي الذي رغم تعدد لغات دوله الا انه حقق الكثير من الانجازات.

وعبر العربي في تصريح للصحفيين اليوم "الأحد" تعقيبًا على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، عن أمله في ألا يتكرر نموذج بريطانيا، عربيا، محذرا من تداعيات هذا الخروج.

وقال العربي أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي خطوة لا تبشر بالخير ، لأن الاتحاد الأوروبي عندما كان يتبنى رأيا إزاء قضية معينة كان يعتبر بمثابة "مقياس حرارة" أو مؤشرا على التوجه الدولي تجاه تلك القضية ،وهو الامر الذي يؤشر لمدى احترام القواعد العامة في العلاقات الدولية.

وردا على سؤال حول ما اذا كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر سلبا على النظام الاقليمي العربي، قال الأمين العام، انه حتى يكون النظام الإقليمي العربي فاعلا، لابد ان تؤمن به الدول العربية اأولا، معترفا في الوقت ذاته بعدم وجود إرادة سياسية عربية للعمل العربي المشترك.