حريات المحامين: سنحضر جلسات محاكمة مرسي بصفة "مراقب" من أجل إجراء محاكمة عادلة له

  • 122

قررت لجنة الحريات بالنقابة العامة للمحامين، حضور ومتابعة المحاكمة الجنائية لرئيس الجمهورية السابق الدكتور محمد مرسي، والمقرر انعقادها يوم 4 نوفمبرالمقبل بمعهد أمناء الشرطة بمنطقة طره وذلك بصفة "مراقب ".

وقال أسعد هيكل، المتحدث باسم اللجنة في تصريحات له اليوم, أن اللجنة تقدمت منذ عدة أيام بطلب إلى المستشار رئيس محكمة استئناف القاهرةللتصريح لأعضائها بحضور هذه المحاكمة بصفة "مراقب"، لتتمكن اللجنة من متابعة هذه المحاكمة عن قرب و بكل دقة وحياد.

وأكد هيكل، أن حضور أعضائها تلك المحاكمة والمنتظر صدور التصريح لهم، بذلك سيقتصر فقط علي صفة "المراقب" دون أي صفة أخرى أو وكالة قانونية عن المدعيين بالحق المدني أو عن الرئيس السابق أو باقي المتهمين، مشددا على أهمية تلك الصفة "كمراقب"، حتى لا يستخدم "اسم اللجنة" في الحضور عن أي من أطراف الدعوى الجنائية، موضوع المحاكمة في غير ما تم الإعلان عنه.

وأكد أن اللجنة ستتابع مدى تطبيق المعايير و القواعد القانونية التي تضمن إجراءات محاكمة عادلة للرئيس السابق، كمتهم بارتكاب جرائم جنائية، في وقائع أحداث اعتصام قصر الاتحادية، وكذلك الأمر بالنسبة لباقي المتهمين الآخرين معه في ذات القضية.

وأشار إلى أن اللجنة ما زالت في انتظار صدور هذا التصريح من رئيس محكمة الاستئناف، و أنها فور حصولها على تصريح حضور المحاكمة سوف تبدأ في إعداد تقرير حقوقي مفصل ترصد من خلاله كافة ما يتعلق بها من إجراءات اتهام ومحاكمة وضمانات لحق الدفاع وفق معايير المحاكمات العادلة، وسوف تعلن اللجنة عن تفاصيل هذا التقرير في وقت لاحق عقب انتهاء إجراءاتها وصدور حكم نهائي فيها.