البحرية الإندونيسية تطلق النار على قارب صيد صيني في بحر ناتونا

  • 59
البحرية الإندونيسية

أطلقت البحرية الإندونيسية النار على قارب صيد صيني، في المياه الإقليمية لجزر ناتونا «بحر ناتونا»، ما أدى إلى إصابة أحد الصيادين واعتقال باقي طاقم القارب، وفقًا لما أعلنته وزارة الخارجية الصينية.

واتهمت الخارجية الصينية البحرية الإندونيسية، بإطلاق النار دون سابق تحذير على قارب الصيد الذي كان يبحر بالقرب من جزر ناتونا قبالة سواحل بورنيو في بحر الصيني الجنوبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا شييونج"، إن بلاده تحتج بشدة وتدين الاستخدام المفرط للقوة ضد قوارب الصيد الصينية، مؤكدًا أن حادث إطلاق النار وقع في المياه الإقليمية الصينية وليس في المناطق المتنازع عليها مع الجانب الإندونيسي.

واعترفت البحرية الإندونيسية بإطلاق النار على القارب وقالت إنها أطلقت طلقات تحذيرية ضد مجموعة من قوارب الصيد التي ترفع العلم الصيني، لكن لا توجد أي إصابات كما تدعي الخارجية الصينية، لكنها لم توضحما إذا كانت قد اعتقلت طاقم القارب الصيني أم لا.

وتشهد منطقة بحر الصيني الجنوبي توترًا دائمًا بين الصين ودول المنطقة بسبب ادعاءات الصين لسيادتها على بعض الجزر والمناطق غير المأهولة بالسكان.

وتعترف الصين بسيادة إندونيسيا على جزر ناتونا والبحار المحيطة بها، ولكن العلاقات بين الجانبين تشهد مناوشات دائمة بسبب انتهاك المياه الإقليمية وعمليات الصيد غير المشروع التي تقوم بها القوارب الصينية.

وهذا هو الحادث الثالث بين الجانبين في مياه جزر ناتونا هذا العام، وكانت إندونيسيا تقدمت باحتجاج رسمي إلى بكين بعد أن حاولت دورية إندونيسية احتجاز قارب صيد صيني في بحر ناتونا، لكن حرس السواحل الصيني انتهك المياه الإقليمية وتدخل لمنع الدورية من احتجاز القارب.