مساعد الرئيس السوداني يؤكد أهمية قيام تحالفات للأحزاب السياسية

  • 51
الرئيس السوداني عمر البشير

أكد مساعد الرئيس السوداني نائب رئيس الحزب الحاكم إبراهيم محمود حامد، أهمية قيام تحالفات كبيرة للأحزاب السياسية السودانية وفقا لتشابه البرامج والمواقف والاحتكام للشعب السوداني، مشيرا إلى استعداد الحزب الحاكم للمضي قدما مع كل الأحزاب التي تريد الأمن والاستقرار، وتتفق معه في المرجعيات الأساسية في إطار دولة عادلة وراشدة يتم فيها التداول السلمي للسلطة.

وأكد حامد-في تصريح صحفي اليوم الاثنين- أن الشعب السوداني هو اكبر ضامن للالتزام بمخرجات الحوار الوطني، مشيرا إلي أن المجتمع السوداني هو صاحب المصلحة الحقيقية في هذا الحوار الذي يحدد المصالح الإستراتيجية للدولة، معربا عن أمله في أن تقدم مختلف الأطراف علي التوقيع علي خارطة الطريق المقترحة للتفاوض من الآلية الأفريقية رفيعة المستوي بإرادة حقيقية وليس نتيجة ضغوط من قبل الدول الغربية.

وتوقّع مساعد الرئيس السوداني، أن تفضي اجتماعات أديس أبابا إلى توقيع قوى "نداء السودان" على خارطة الطريق، وأضاف " كنا نريدها أن توقع بالتراضي بيننا دون أي ضغوط خارجية".

وقال حامد، إن من يرفض السلام في البلاد هو الخاسر والمهزوم، مؤكدا بأن مسيرة الحوار ستمضي لغاياتها من أجل بناء دولة راشدة، يتم فيها الانتقال الديمقراطي بإيقاف الحرب والنزاع والتداول السلمي للسلطة.

وأكد أن البلاد تمضي نحو توافق سياسي بين مكوناتها كافة، من خلال التراضي على مخرجات الحوار الوطني، وأن القوى السياسية التي لم توافق على الحوار أو خارطة الطريق ليس عليها شيء شريطة عدم اللجوء للعنف أو اتخاذ الحرب وسيلة للتغيير في البلاد.

وقال مساعد الرئيس السوداني، إنهم يريدون عودة جميع القوى السياسية والحركات المسلحة إلى البلاد عبر قناعات داخلية وليس بالضغوط الخارجية، معلنا بأن حزبه لا يمانع من تكتل الأحزاب ذات التوجهات المتشابهة لخوض الحراك السياسي بالبلاد .