الأطباء: الكادر خطوة على الطريق.. ومطالبنا لم تكتمل بعد

  • 190
صورة أرشيفية

اعتبرت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان, أن إقرار قانون تنظيم عمل العاملين بالمهن الطبية, والذي صدق عليه رئيس الجمهورية مؤخرًا, هو خطوة إيجابية وجيدة تجاه إصلاح القطاع الصحى فى مصر.

وأكدت الوزيرة, فى مؤتمر صحفى عقد الليلة الخميس, بديوان عام الوزارة, بحضور نقيب الأطباء, ونقيب التمريض, وممثلى نقابات الصيادلة, والأسنان, أن الخطوة التى تلى التصديق على القانون هو إعداد اللائحة التنفيذية بمشاركة النقابات المهنية العاملة بالمجال الطبى.

وأشارت الرباط, إلى أنه تم رصد وتدبير 6 مليارات جنيه, لبدء تفعيل القانون, من خلال زيادة الرواتب للفئات التى تضمنها القانون، لافتةً إلى أن جميع العاملين في المهن الطبية سوف يستفيدون من القانون.

جدير بالذكر, أن قانون كادر المهن الطبية يضم نقابات: الأطباء والصيادلة والتمريض والعلاج الطبيعي والأسنان والفنيين العلميين, حيث يعمل القانون على تنظيم اللوائح المادية, من حيث الحوافز والبدلات بالاضافة إلي الناحية العلمية والإشرافية, وتحسين الاداء بالمستشفيات.

بدوره, قال الدكتور خيري عبدالدايم، نقيب الأطباء, أن إقرار كادر الاطباء, اليوم الخميس, جاء بمثابة تقديرمن الحكومة للدور الذى يقوم به الأطباء، رغم أن القانون بشكله الحالي قد لا يلبي كل الرغبات الإ أن الأطباء تقدر الظروف التى تمر بها البلاد.

وأوضح عبد الدايم, أنه سيتم عقد الجمعية العمومية غدًا، وسوف يتم عرض ما تم التوصل اليه، متوقعاً بأن الأطباء سوف يستجيبون لتعليق الإضراب الجزئي.

وفى السياق ذاته، أكدت الدكتورة كوثر محمود, نقيب التمريض, أن مشروع الحوافز, خطوة ضمن مطالب التمريض، ولكن ليس نهاية المطالب والطموحات.

وأشارت نقيب التمريض, إلى أن هيئات التمريض تقدر الظرف السياسى والإقتصادى الراهن, وسوف ستستغل الوقت المناسب للإعلان عن باقى مطالبها وحقوقها المهنية والوظيفية, لافتةً لن نساوم الحكومة على حساب المرضى.

وأضافت محمود، أن هيئات التمريض على مستوى الجمهورية, لن تشارك فى أى إضرابات فى الفترة الراهنة، داعية التمريض إلى التكاتف والعمل لزيادة عجلة الإنتاج.