الحليب العضوى أقل احتواء على عنصر اليود بالمقارنة بالالبان التقليدية

  • 72
أرشيفية

توصلت دراسة طبية الى أن الحليب العضوى المنتج فى المزارع العضوية يحتوى على نسب أقل من عناصر "اليود" و"السيلينيوم" و"الزنك" مقارنة بالحليب التقليدى.

وأرجع الباحثون ذلك إلى عدم وجود المواد المعدنية فى علائق الابقار التي يتم تربيتها عضويا فى الوقت الذى ينبغى فيه على المزارع العضوية اعطاء الابقار وجباتهم الغذائية مستكملة مع المصادرالطبيعية من اليود مثل الاعشاب البحرية لأنه من العناصر الهامة جدا للاطفال والحوامل.

ويرتبط تركيز العناصر الغذائية فى المنتجات الغذائية الحيوانية إلى الوجبات الغذائية للحيوانات التى يتم تربيتها بالاضافة إلى أساليب الانتاج التقليدية مثل توفير مكملات النظام الغذائى فى حين تعتمد فى الحيوانات الزراعة العضوية على المحتوى المعدنى فى التربة والتى قد لا تكون كافية.

وقد قام الباحثون بجامعة "سانت ديجو" الامريكية بعقد مقارنة بين الاملاح والعناصر السامة المتواجدة فى الالبان العضوية وبين الالبان التقليدية وتم أخذ عينات منها فى العديد من المزارع.

وأظهرت النتائج الاولية أن محتوى العناصر المعدنية فى الحليب العضوى يعتبر منخفضا بالمقارنة بالحليب التقليدى على الرغم من أنه لا توجد اختلافات فى كمية المركبات السامة مثل "الكادميوم" والتى تم الكشف عنها أيضا بتركيزات منخفضة للغاية.

كما توصلت الابحاث إلى أن الحليب العضوى يحتوى على مستويات أقل من العناصر مثل النحاس والزنك إلا أنها قد لا تمثل مشكلة كبيرة لأن الحليب لا يعد المصدر الرئيسى لهذه العناصرالغذائية فى وجباتنا الغذائية.