فورين بوليسي: السعودية تهدد الأمم المتحدة بقطع العلاقات

  • 56

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن السعودية هددت الأمم المتحدة بقطع علاقتها معها وسحب مئات الملايين من الدولارات من مساعدات الإغاثة الإنسانية وبرامج مكافحة الإرهاب إذا لم تحذف المنظمة الدولية اسمها وأسماء حلفائها في التحالف العربي من القائمة السوداء بشأن حقوق الأطفال في مناطق النزاعات.

وقالت المجلة إن دبلوماسيين سعوديين أبلغوا كبار المسئولين في الأمم المتحدة بأن الرياض ستستخدم نفوذها لإقناع حكومات عربية أخرى ومنظمة التعاون الإسلامي لخفض علاقاتها مع الأمم المتحدة.

ووجهت التحذيرات في سلسلة من لقاءات مسئولين سعوديين كبار في الرياض، بينهم وزير الخارجية عادل الجبير، وفقًا لمسئولين من المنظمة الدولية في نيويورك.

وكان تقرير الأمم المتحدة في شأن الأطفال والصراع المسلح الصادر يوم الخميس الماضي اتهم التحالف العربي بالمسئولية عن 60 % من الوفيات والإصابات بين الأطفال في اليمن العام الماضي.

وأثار التقرير غضب المملكة ما اضطر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى طلب إجراء مراجعة مشتركة بواسطة الأمم المتحدة والتحالف العربي للحالات المشار إليها في التقرير السنوي في شأن الدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال أثناء الحرب.

وقالت فورين بوليسي إن لأمين العام حذف إدراج التحالف من ملحق التقرير، في انتظار نتائج المراجعة المشتركة، لكن السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي قال إن حذف التحالف من القائمة السوداء"لا رجعة عنه وغير مشروط".وأضاف: "لقد تم وضعنا على نحو خاطئ في القائمة، نعلم أن هذا الحذف نهائيا".