طهران توقف صادراتها من الغاز المسال إلى اليابان

  • 60
أرشيفية

أعلنت طهران اليوم "الأربعاء" عن توقف صادراتها من الغاز المسال إلى اليابان، دون توضيح الأسباب.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية نقلا أحمد مهدوي رئيس رابطة شركات صناعة البتروكيماويات الإيرانية قوله "إن إيران أوقفت صادرات غاز البترول المسال لليابان، في الوقت الحالي، وجرى تقريبا حل مشاكل التأمين وتوفير ناقلات غاز البترول المسال".

وأشار إلى أنه ليست قيود على صادرات غاز البترول المسال في عهد ما بعد العقوبات ، موضحا أن الكثير من العملاء يطلبون غاز البترول المسال الإيراني إلى حد أن الطلب يتجاوز المعروض منه .

وتابع المسؤول الإيراني "توفير الناقلات يمثل عقبة رئيسية تواجه صادرات غاز البترول المسال، منذ رفع العقوبات تمكن بعض المشترين لغاز البترول المسال الإيراني من الحصول على المنتج من خلال ناقلاتهم الخاصة".

ولم يذكر مهدي سبب توقف التصدير لليابان لكن الخبراء يعزونه إلى الصعوبات التي تواجهها شركات الشحن البحري في الحصول على التأمين اللازم، وهذا ما يعيق تصدير غاز البترول المسال الإيراني، رغم رفع العقوبات الدولية عن البلاد.

ورفعت الدول الغربية العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة بنشاطها النووي، في وقت سابق من شهر يناير الماضي، وذلك مباشرة بعدما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران نفذت التزاماتها بتقليص برنامجها النووي، إلا أن تأثير هذه العقوبات مازال ساري المفعول على بعض الصفقات التجارية والاقتصادية والمالية .