آلية الحوار الوطني بالسودان تسلم توصياتها للبشير خلال أسبوعين

  • 62
الرئيس السوداني عمر البشير

أكدت آلية الحوار الوطني بالسودان، أنه سيتم تسليم توصيات لجان الحوار، للرئيس عمر البشير، خلال الأسبوعين القادمين، وتحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني.

وقال عضو الآلية التنسيقية للحوار الوطني المعروفة اختصارا بـ "7+7" فضل السيد شعيب رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي - في تصريح صحفي اليوم - إن كل المؤشرات تدل على نجاح الحوار الوطني، وشدد في هذا الصدد على ضرورة تكامل الأدوار بين القوى السياسية كافة، من أجل تحقيق الوفاق الوطني.

وأكد شعيب، أنه لا سبيل لاستقرار البلاد سوى بالحوار والالتزام بتنفيذ مخرجاته، التي ينتظر مواطنو البلاد أن تحقق لهم طموحاتهم في تحقيق السلام.

وفي سياق أخر، أكدت الحكومة السودانية أن وثيقة الدوحة لسلام دارفور لن تراجع، وأن بنودها غير قابلة للفتح للتفاوض وهي أصبحت جزءا من الدستور، واعتبرت مطالب بعض منسوبي حركات دارفور بشأن فتح الوثيقة للتفاوض بأنه مطلب غير منطقي.

وقال رئيس مكتب متابعة سلام دارفور أمين حسن عمر، في تصريح صحفي اليوم: "لن نراجع ولا بندا واحدا في وثيقة الدوحة، ولن نعيد التفاوض حولها".

ووصف مطالب بعض منسوبي حركات دارفور بشأن فتح الوثيقة للتفاوض بأنه مطلب غير منطقي، ولا يوجد سبب له، منوها بأن وثيقة الدوحة أصبحت جزءا من دستور البلاد، وأن أي تعديل يتطلب إرجاعها إلى البرلمان للإجازة بثلثي الأعضاء.

يذكر أن قادة حركتي "العدل والمساواة"- جناح جبريل إبراهيم - و"تحرير السودان"- فصيل مني أركو مناوي - قد طالبوا بإعادة فتح وثيقة الدوحة لسلام دارفور، وذلك بعد مشاورات مع الوساطة القطرية مؤخرا بالدوحة.