ألمانيا تتهم أردوغان بالتحريض ضد نواب "البوندستاج" من أصول تركية

  • 48
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

اتهمت نائبة رئيس البرلمان الألماني "البوندستاج" كلاوديا روت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بممارسة "تحريض صريح" ضد نواب البرلمان الألماني المنحدرين من أصول تركية.

وطالبت كلاوديا روت، السياسية في حزب الخضر، المستشارة أنجيلا ميركل بالاحتجاج رسميا لدى أردوغان على هذا التحريض.

وقالت روت في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، الثلاثاء، إنه على المستشارة أن تتخذ موقفا واضحا إزاء ما يفعله أردوغان، مضيفة أن الرئيس التركي ينتهك كافة الأعراف ولا ينبغي تمرير ذلك له.

وكان أردوغان قد شن هجوما على النواب المنحدرين من أصول تركية في البرلمان الألماني، وذلك في أعقاب تصويتهم لصالح قرار البرلمان بتصنيف المذابح التي ارتكبت في حق الأرمن إبان الدولة العثمانية عام 1915 على أنها إبادة جماعية.

من جهته أعرب المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت الإثنين عن رفضه لتصريحات أردوغان، إلا أن نائبة رئيس البرلمان الألماني ترى ذلك غير كاف.

تجدر الإشارة إلى أن أردوغان قال بحق هؤلاء النواب مساء الأحد 5 الماضي في إسطنبول "البعض يقول إنهم أتراك.. عفوا، أي نوع من الأتراك هؤلاء؟"، داعيا إلى فحص عينة من دماء هؤلاء النواب للتحقق من أصولهم.

ووجه أردوغان السبت الماضي انتقادات حادة لنواب البرلمان الألماني المنحدرين من أصل تركي، وقال: "من المفترض أن هناك 11 تركيا في البرلمان الألماني، لا بأية حال، ليس لديهم ما يجمعهم بالهوية التركية، دمهم فاسد في النهاية".