خبير تغذية يوصي بالإكثار من "السوائل والبروتين" لصوم صحي

  • 112

نصح الدكتور هشام الوصيف خبير التغذية، الصائمين بتناول كميات كبيرة من العصائر والسوائل فى الفترة ما بين الإفطار والسحور وخاصة المياه، قائلا: "عندما يصوم الإنسان 15 ساعة يبدأ الجسم فى حرق الأنسجة مما يزيد من معدل حامض اليوريك فى الدم فيؤدى إلى الإضرار بالمفاصل والكلى ولكن مع الإكثار من شرب المياه يقل تركيز هذا الحامض".

وأكد "الوصيف" خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم الاثنين، أنه لاداعى إلى شرب العصائر السكرية وفضل اللجوء إلى المشروبات المفيدة للصحة مثل "العرقسوس" و"التمر الهندى" لفائدتهما الكبيرى خاصة لمرضى الضغط المرتفع والكبد.

وتابع: "لابد وضع السلطة الخضراء على مائدة الإفطار لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى تعوض الصائم عن الأملاح التى فقدها بسبب حرارة الطقس، مشيرا إلى أن تناول السلطة والفاكهة يقى الجسم العديد من الأمراض".

ودعا خبير التغذية، الصائمين إلى تناول التمر عند الإفطار مع عدم الإكثار منه خاصة مرضى السكر، كما لفت إلى أهمية تناول البروتين الحيوانى عند الإفطار سواء كان من الحوم الحمراء أو الطيور أو الأسماك، مشيرا إلى أن الجسم لا يستطيع تكوين الأحماض الأمينية بدون البروتين الحيوانى، مؤضحا أن البيض والجبن واللبن يحتوى على بروتينات حيوانية تعوض محدودى الدخل عن شراء اللحوم مرتفعة الأسعار.