الفتح | أستاذ بالأزهر يرد على تصريحات "عصفور" بشأن "الحجاب"

أستاذ بالأزهر يرد على تصريحات "عصفور" بشأن "الحجاب"

كتــبه : أسامة عبد الكريم

الدكتور عبد المنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر

علق الدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، فى حواره مع الإعلامية ريهام السهلي، ببرنامج "يوم بيوم" المذاع عبر فضائية "النهار" حول الحجاب وتجديد الخطاب الديني، قائلا: "مازالت دعوتنا قائمة لمحاورة د. عصفور".

وردًا على تلك التصريحات قال فؤاد، على صفحته الشخصيه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "اسطوانات مشروخة كثيرة عفا عليها الزمن كلما هبت رياح الاستقرار الفكري تنشط عقول الشباب وتظلهم سكينة الطمأنينة والإيمان؛ يقوم منتجو الاسطوانات بشيغيلها لتلوث الفكر لطرد الطمأنينة، ونحن على أبواب الشهر الفضيل شهر الذكر والقرآن والهداية والاطمئنان نفاجأ بما ينشر الآن حول اسطوانات د. عصفور وأقواله في الفضائيات عن الحجاب الذي فرضه من نزل القرآن وأصل له بآيات الذكر الكريم، لكن د. عصفور له وجهة أخرى لم يستطع التحفظ عليها لنفسه بل نشرها منذ ساعات".

وأردف عميد العلوم الإسلامية: "فهو يظن أن الحجاب اختراع بشري -ففي سنة 1961 وهو في الجامعة لم يجده لأنه لم يكن قد اخترع- بعد حسب تعبيره، والآن وقد تم اختراعه فهو ضده، والغريب أن الأستاذ العصفور يطير في الفضائيات "مزقزقًا" وحده ولا يقبل أن يتواجه مع عالم متخصص في علوم الشرع يشرح له كيفية الاختراع الجديد ومنابعه وأصوله وقد تمت اتصالات بيننا وبين مدير تحرير قناة النهار أحمد شومان منذ شهر أو يزيد تقريبا لمقابلة ومحاورة د. عصفور على الهواء حول ما يراه اختراعات في الدين".

وتابع أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر: "بعد الاتفاق على التوقيت فوجئنا بأن هناك موانع مرضية تمنع سيادته وأبدينا استعدادنا لمقابلة حضرته في الوقت الذي يريده والمكان ودعونا له بالشفاء، ولم يحدد موعدًا بعد ذلك، وما زالت دعوتنا قائمة لحوار هذا الجهبذ الفاضل الذي يدعو ويفتي في التجديد مع أنه يدعي أن الحجاب اختراع بشري ألا يمكن أن يجعله نوعا من التجديد حسب ما يفهم إن لم يقبل أنه فريضة إلهية عيب أن نعترض عليها أو نهزأ به".

واختتم قائلا: "عمومًا الاسطوانات المشروخة التي تكرر دائما يجب تعطيلها لأن المجتمع أصبح واعيًا أكثر من وعي العصافير و(ليت قومي يعلملون)".