السودان: استبدال برامج الإغاثة لنازحي دارفور بمشروعات إعمار وتنمية وتأهيل

  • 59

طالب نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن، النازحين بمعسكرات الإيواء بدارفور بضرورة التفكير في الخروج من دائرة الاعتماد على الإغاثة والتوجه نحو البرامج المتاحة أمامهم للاكتفاء الذاتي، من خلال الدعم الذي وفرته الدولة المتمثل في وسائل الإنتاج.

وأوضح حسبو - خلال كلمته اليوم الأحد بمعسكر "كلمة" للنازحين بولاية جنوب دارفور غرب السودان - أن الدولة تتبنى رؤية حول برامج المنظمات تقوم على توجيه دعمها لمشروعات الإعمار والتنمية والتأهيل بدلا عن الإغاثة.

وحث النازحين على تنظيم أنفسهم في جمعيات تسهل لهم توفير المعونات الإنتاجية التي التزمت بها الدولة عبر مؤسساتها المختلفة.

وأكد نائب الرئيس السوداني ضرورة مساهمة النازحين في أمر معالجة الظواهر السالبة التي تمارس في معسكرات النزوح حتى العودة إلى مناطقهم.

من جهتها، أكدت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي بالسودان مشاعر الدولب ؛ استعداد وزارتها للعمل من أجل تخفيف الأوضاع الصعبة للنازحين في المعسكرات، من خلال البرامج التي تضطلع بها المؤسسات الاجتماعية، خاصة ديوان الزكاة، من توفير وسائل الإنتاج ودعم عيني واجتماعي للنازحين.

من جانبه، أكد والي جنوب دارفور آدم الفكي قوة التنسيق مع النازحين والتواصل معهم.. كما كشف عن رغبة 30 ألف نازح في أن يخطط لهم في مخططات سكنية، بجانب آخرين أبدوا استعدادهم للعودة إلى قراهم.