هؤلاء.. أغضبوا "السيسي" فعاقبهم بـ"التعنيف أو الإحراج"

  • 69

أساليب وأدوات اتبعها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الأونة الأخيرة مثل التعنيف واللوم والإحراج، مع عدد من المسئولين والشخصيات المهمة في الدولة، ويأتي ذلك إما اعتراضًا منه علي سياساتهم والتعامل مع الخطط وطريقة عرضها، وإما للاستفسار وتوضيح مزيد من الأمور والتفاصيل والمعلومات.


ونرصد أبرز الذين أحرجهم السيسي مؤخرًا:

وزير البترول


وأخرهم كان المهندس طارق الملا، وزير البترول، خلال افتتاح توسعات مصنع موبكو بمجمع البتروكيماويات بمحافظة دمياط، حين قال له الرئيس أثناء عرضه لأنشطة وخطط وزارة البترول بدمياط: وضح للناس، وعرفهم لما حصل عدم استقرار توقف عدد من المشروعات، ما أنا عارف اللى بتقوله.. ما توضح للناس، لو مش مجهزه خلاص، فرد وزير البترول لا مجهزه.. حاضر يا فندم.. هقول.

مسئول بمصنع دمياط


وخلال الافتتاح، أحرج الرئيس أيضًا مسئولًا بمصنع موبكو، خلال استماعه لشرح مفصل حول توسعات المصنعين الجديدين لموبكو 1و2، حيث رفض حديثه عن استغراق إنشاء رصيف على ميناء دمياط عامين تقريبًا لتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير.
وقال له السيسي: خلال عامين ليه، إيه الحد الأدني اللى محتاجه للانتهاء من المشروع عشان يكون مشروعك متكاملًا، ونصدر الأمونيا.. امتى، ايه المطلوب، أنا بكلمك أنت، بتبصلهم ليه أنا بسألك أنت أنت، عايزين نخلص، لا سنة ولا اتنين مش دا إضافة ليك، عايزين مدة عمل المشروع فقط .

وزير الكهرباء


وخلال افتتاح الرئيس السيسي لمحطة كهرباء أسيوط الأسبوع الماضي، أحرج وزير الكهرباء، حيث أبدي غضبه لتأخر افتتاح عدد من المشروعات حتى 2018، والتي كان من المقرر الانتهاء منها في 2017، قائلا: "أنا أول مرة أسمع 2018 دي، أنا عارف أن الانتهاء منها سيكون في 2017".
ورد عليه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بالاعتذار، قائلًا: أنا أسف يا فندم، أنا هشوف الموضوع ده.

محافظ البنك المركزي


في فبراير الماضي، وخلال حفل إطلاق إستراتيجية مصر 2030، أحرج الرئيس السيسي، طارق عامر، محافظ البنك المركزي، حين أوقفه بعد انتهاء كلمته، وطلب منه التواصل مع الشركات العالمية لتوفير معدات إلى المصانع الصغيرة لتحقيق التنمية.
ورد عليه طارق عامر ممكن أتكلم؟ ليفاجئه الرئيس برده لا، وهو ما دفع الحاضرين إلى الضحك.
وتابع الرئيس بلهجة حادة:أنه يريد تنظيم الدنيا، وتنظيم مستقبل الشباب، وتوفير المعدات تحت سيطرة الدولة، ويكون المكان متكاملا،مضيفًا: قلت الكلام ده من سنة ونص في مدينة دمياط.. بدل ما أعمل ألف رؤية.. أطرح كيانات للبناء ويتم التنفيذ الفعلي.

وزير الداخلية


وفي أبريل الماضي، انتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الداخلية، خلال افتتاح المقر الجديد لوزارة الداخلية بالتجمع الخامس بسبب خطة التأمين وطالبه بضرورة الاستعانة بالمنظومات الحديثة التي تعتمد على إعطاء إنذارات حال وقوع أي كوارث أو هجوم على المؤسسات، قائلًا "كلام قديم ويكلف الدولة ملايين، ولم يعد يتبع في أي دولة".

نائب برلماني


وفي شهر أبريل أيضًا، أحرج الرئيس عبد الفتاح السيسي، النائب البرلماني، محمد كلوب أحد المشاركين في لقائه ممثلي فئات المجتمع، بقصر الاتحادية، عندما حاول التعقيب على كلمة الرئيس، وسرعان ما أوقفه الرئيس السيسي عن الكلام، قائلًا: "أنا مادتش إذن لحد يتكلم"، متابعًا: دائمًا تلوموا عليا أنى مش بكرر اللقاءات دى كثير، علشان بتتحول إلى منابر كلام.

وزير النقل


وفي 12 مايو الجاري، أحرج الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير النقل، الدكتور جلال سعيد، خلال استعراضه مشروعات شبكة الطرق القومية بمختلف محافظة الجمهورية، بسبب عدم الانتهاء من طريق السويس في الموعد المحدد له، وتنفيذ 75% منه فقط حتى الآن، ووجه السيسي سؤالًا له ولبقية الحضور، قائلًا: إنتوا قريتوا البيانات دي قبل كده؟.. القروض اللى بتخدوها لو مكنتوش عندكم تصور إزاى تغطوها بعائدات المرافق.. مش هتنفع .