القوى الكبرى تجتمع اليوم لمحاولة إنقاذ محادثات السلام في سوريا

  • 51
كيري ولافروف ودي ميستورا

ستحاول القوى الكبرى اليوم الثلاثاء فى فيينا إعادة اطلاق مفاوضات السلام حول سوريا التى اصطدمت على الأرض مؤخرا بانتهاكات للتهدئة وعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية.

وستجتمع مجموعة الدعم الدولية لسوريا برئاسة وزيرى الخارجية الأمريكى جون كيرى والروسى سيرجى لافروف، اعتبارا من الساعة التاسعة (7,00 ت غ) فى العاصمة النمساوية.

وستطرح واشنطن ثلاثة أهداف محددة للاجتماع من أجل وقف هذه الحرب المدمرة هى "تعزيز وقف الأعمال القتالية (...) وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد وتسريع الانتقال السياسي"، كما قالت وزارة الخارجية الأمريكية.

وتتعثر المفاوضات بشأن النقطة الأخيرة. فخارطة طريق المفاوضين تقضى بإنشاء هيئة انتقالية سياسية سورية فى الأول من أغسطس، كما ينص قرار لمجلس الأمن الدولي.. لكن مراقبين عدة يرون أن هذا الموعد غير واقعي.

وأكد مسؤول كبير فى وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين فى فيينا أن "الهدف هو وجود إطار.. إطار متفق عليه من أجل انتقال سياسي".

وأضاف، أن ائتلاف المعارضة السورية بدأ أكثر انفتاحا على طرق التفاوض بينما لم ينخرط فيها نظام دمشق فعليا مع أنه يؤكد رسميا أنه يدعم المفاوضات، مضيفًا: "النظام غائب بكل بساطة واعتقد أن هذا هو لب الوضع".