الرئيس أوباما يرفض الخطابات المناهضة للمسلمين

  • 53
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن عزل المسلمين أو الحط من قدرهم واقتراح معاملتهم بشكل مختلف لدى دخولهم البلاد "لا يمثل مجرد خيانة لقيمنا وهويتنا فحسب، بل إنه ينفر المجتمعات المحلية ذاتها في الداخل والخارج التي تمثل أهم شركائنا في مكافحة التشدد العنيف".

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه الرئيس بجامعة روتجرز في ولاية نيو جيرسي بمناسبة تخرج دفعة العام الحالي، حسبما نقل راديو (سوا) الأمريكي.

وحث أوباما الطلاب على تجنب من يواجهون التغير السريع في العالم "ببناء جدران حول الولايات المتحدة"، مضيفا "لقد أصبح العالم أكثر تداخلا ولن يغير ذلك بناء الجدران".

ورفض أوباما فكرة توجيه اللوم على المهاجرين قائلا إن "نمونا وابتكارنا وديناميكيتنا قد حفزتهم قدرتنا على اللحاق بالكادحين في كل ركن من أركان المعمورة..هكذا أصبحنا أميركا، فلماذا نريد أن نوقف ذلك الآن"؟.

ولم يذكر الرئيس أوباما اسم رجل الأعمال الجمهوري دونالد ترامب، الذى وجه خطابات مناهضة للهجرة غير الشرعية والمسلمين، لكنه أشار خلال خطابه مرارا إلى تلك التصريحات.

وكان البيت الأبيض قد أكد في وقت سابق أن تصريحات ترامب، الذي أصبح المرشح الوحيد في سباق الحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لانتخابات الرئاسة، لا تمنحه "أهلية شغل منصب الرئيس".

وقد اقترح ملياردير العقارات منع "جميع المسلمين" من دخول الولايات المتحدة، وطرد المهاجرين غير الشرعيين.