متحدث "الصيادلة": زيادة أسعار الدواء تصب في مصلحة المريض

  • 43
نقابة الصيادلة

أشاد د.أحمد أبودومة المتحدث باسم النقابة العامة للصيادلة بقرار رئيس مجلس الوزراء الذى صدر منذ ساعات، وقضى برفع أسعار بعض المستحضرات الدوائية، والتى لا يزيد سعرها عن ثلاثين جنيها بنسبة 20%.

وأوضح أن القرار يصب فى مصلحة المريض المصرى الذى عانى فى الفترة الأخيرة من عدم توافر هذه الأدوية منخفضة السعر، واضطراره إلى شراء بدائلها المستوردة ذات السعر المرتفع.

وأضاف أبودومة، أن القرار يأتى كمحاولة صادقة لإنقاذ صناعة الدواء المصرى، والتى كادت أن تتوقف بسبب الخسائر التى ترتبت على ارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية والتى تمثل مايقرب من 80% من مدخلات صناعة الدواء.

وشدد على أن صيادلة مصر تتنتظر من وزارة الصحة والإدارة المركزية للشئون الصيدلة إلزام شركات الأدوية التى زادت سعرها بتنفيذ القرار الوزارى رقم 499 والذى ربط زيادة سعر الدواء بزيادة هامش الربح الذى تقدمه الشركات للصيدلى.

وذكر أن المجتمع الصيدلى وفى القلب منه نقابة الصيادلة، لن يقبلا أى حجة أو تلكؤ فى تنفيذ هذا القرر من جانب الشركات، لافتا إلى أن تنفيذ هذا القرار يأتى بمثابة رفع الظلم الذى تتعرض له مايقرب من 70 ألف صيدلية منتشرة فى كل أرجاء مصر، وتمثل خط الدفاع الأول عن صحة المريض المصرى.

وأشار إلى أن هامش ربح الصيدلى الذى تقدمه له الشركات منذ سنوات طويلة لم يزد رغم ازدياد الأعباء الواقعة على الصيدليات فى ظل ارتفاع الإيجارات والمرتبات والمرافق المختلفة.