البنك الدولي: التغير المناخي يعرض 1.3 مليار شخص و185 تريليون دولار للخطر

  • 63
أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن البنك الدولي حذر من أن المجتمع العالمي غير مستعد للزيادة السريعة في الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي، الذي سيعرض 1.3 مليار شخص للخطر.

وحث تقرير صادر من البنك على تحسين تخطيط المدن قبل قوات الأوان، مضيفا ان هناك أصول تبلغ قيمتها 158 تريليون دولار، وهو ما يبغ ضعف الناتج الإجمالي السنوي للاقتصاد العالمي، سيكون في خطر بحلول عام 2050 دون إجراءات وقائية.

وقال الصندوق العالمي للحد من الكوارث التابع للبنك الدولي إن إجمالي الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية تضخم في العقود الأخيرة، لكنه حذر من ان الأسوأ قادم، نتيجة لمزيج من ظاهرة الاحتباس الحراري، والتوسع السكاني، والازدحام في الأحياء الفقيرة في البلدان منخفضة الدخل، وكذلك المدن سريعة النمو المكتظة بالفعل بالسكان.

وقال جون رومي، والمسؤول عن التغير المناخي في مجموعة البنك الدولي "مع تغير المناخ وارتفاع أعداد السكان في المناطق الحضرية فإن هذا يقودنا بسرعة للمخاطر المستقبلية، هناك خطر حقيقي في العالم الغير مستعد بالمرة لما ينتظرنا في المستقبل".

وأضاف" ما لم نغير نهجنا في التخطيط المستقبلي للمدن والمناطق الساحلية من خلال الأخذ في الاعتبار الكوارث المحتملة، فإننا نتعرض لخطر حقيقي من خلال اتخاذ قرارات من شانها ان تؤدى لزيادات هائلة في الخسائر المستقبلية".

واستشهد التقرير بدراسات الحالة التي تظهر ان المدن الساحلية المكتظة بالسكان تغرق في الوقت الذي يرتفع فيه منسوب البحار. وأضاف التقرير ان التكلفة السنوية للكوارث الطبيعية في 136 مدينة ساحلية يمكن ان يزيد من 6 مليار دولار فى 2010 إلى تريليون دولار في 2070.