السودان تخصص مليون فدان للمستثمرين السعوديين

  • 62
الرئيس السوداني عمر البشير

أعلن السفير السوداني في الرياض عبد الحافظ إبراهيم، تخصيص مليون فدان، للمستثمرين السعوديين في بلده لدعم الاستثمار في القطاع الزراعي، وفق ما نقلت صحيفة الاقتصادية السعودية، اليوم الإثنين.

وقال السفير السوداني، إن المشروع سيفتح الباب أمام مشاريع أخرى في قطاعات النقل والتخزين والتسويق للمنتجات الزراعية، وفي مقدمتها العلف والقمح والحبوب الأخرى مثل الشعير والأرز، والثروة الحيوانية، ما يستوجب إنشاء مسالخ جديدة، واستكمال الإجراءات البيطرية المحجرية على المواشي المُصدرة إلى المملكة.

وتوقع السفير أن تُسهم الاستثمارات السعودية في تطوير البنية التحتية، وتوفير الطاقة الكهربائية، وإنشاءالصوامع لتخزين الحبوب، وتحسين ميناء التصدير ليكون صالحًا لاستقبال سفن ذات طاقة استيعابية عالية، وإقامة صناعات تحويلية في مجال الإنتاج الزراعي، إضافة إلى الاستزراع في مجال الثروة السمكية.

وبيّن السفير أن من أهم العقبات التي تواجه المستثمرين السعوديين، غياب آلية واضحة للتعامل المصرفي بين البلدين، لتسهيل حركة التجارة الاستثمار وضمان تمويل الصادرات، بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على السودان.

ولفت إلى اهتمام المسؤولين في المملكة بمعالجة هذه المعضلة والتوصل إلى صيغة توافقية لإزالة العوائق والقيود التي تعترض المستثمرين السعوديين والسودانيين في ممارسة معاملاتهم المصرفية.