الفتح | أذربيجان تعلن عن مناورات عسكرية قبل محادثات ناجورنو قرة باغ

أذربيجان تعلن عن مناورات عسكرية قبل محادثات ناجورنو قرة باغ

كتــبه : وكالات

قوات تركية في أذربيجان

أعلنت أذربيجان اليوم الأحد مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا وتركيا الأمر الذى يرجح أن يثير توترات مع أرمينيا المجاورة قبل يوم من محادثات فى فيينا بشأن إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالى.

ويدير الأرمن شؤون الإقليم الواقع داخل حدود أذربيجان بمساندة عسكرية ومالية مكثفة من أرمينيا منذ حرب انتهت عام 1994.

ويقول سكان محليون أن وقف إطلاق النار الذى اتفق عليه يوم الخامس من أبريل بعد اندلاع القتال ينتهك يوميا. وقال وزير دفاع أذربيجان ذاكر جازانوف اليوم الأحد "لزيادة القدرات القتالية والاستعداد للقتال فى أذربيجان وتركيا وجورجيا نرى من المجدى إجراء مناورات عسكرية مشتركة"،ولم يتضح على الفور متى ستجرى المناورات.

ورفض متحدث باسم وزارة دفاع أرمينيا التعليق على المناورات على عملية السلام فى ناجورنو قرة باغ. وقتل عدة جنود من الطرفين فى تبادل لإطلاق النار منذ إعلان وقف إطلاق النار. وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية يوم الجمعة أن جنديا أذربيجانيا قتل يوم الخميس قرب ناجورنو قرة باغ.

وقالت أرمينيا أن الجندى الأرمينى أرام أوهانيان توفى متأثرا بجراحه بعد أن أطلق قناص أذربيجانى النار عليه قرب الحدود الجنوبية الغربية لأرمينيا لناجورنو قرة باغ.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيسان الأذربيجانى والأرمينى مع عدد من الدبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا فى فيينا غدا الاثنين لبحث الوضع فى ناجورنو قرة باغ.