• الرئيسية
  • الأخبار
  • في ختام مؤتمر "الفاو" في روما.. وزير الزراعة: المجتمعون أكدوا أن إحلال السلام شرط أساسي لمحاربة الجوع

في ختام مؤتمر "الفاو" في روما.. وزير الزراعة: المجتمعون أكدوا أن إحلال السلام شرط أساسي لمحاربة الجوع

  • 75
عصام فايد وزير الزراعة

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن كافة المشاركون في المؤتمر الإقليمي الثالث والثلاثون للشرق الأدنى والذي عقد بمقر منظمة الاغذية وللزراعة للأمم المتحدة " الفاو" في العاصمة الإيطالية روما، أكدوا على الالتزام بجهود محاربة الجوع بكافة أشكاله، لافتين الى أهمية إحلال السلام في المنطقة لتحقيق الإمن الغذائي.

وأوضح فايد، في بيان صادر عن الوزارة اليوم، أن البيان الختامي للمؤتمر والذي وقع عليه ممثلو 25 دولة مشاركة في المؤتمر، إكد على ضرورة تحقيق الاستقرار والسلام لضمان أن تؤتي جهود للتنمية ثمارها على المدى القصير والمتوسط والطويل، مشيرا الى ان المجتمعين أعربوا عن قلقهم العميق تجاه "التدهور المأساوي لواقع الأمن الغذائي والوضع التغذوي، لا سيما بين الأطفال في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وذلك نتيجة للصراع والأزمات التي طال أمدها".

وتابع: أن الاجتماعات أكدت على أهمية تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال قطاع زراعي قادر على توفير فرص العمل للفئات الضعيفة، مثل النساء والشباب، لافتة الى انه عندما تنعم المجتمعات بالأمن الغذائي، يمكنها أن تساعد في تنمية القطاعات الزراعية، وتزيد من التماسك الاجتماعي وتضفي الشرعية على الحكومات.

وقال الوزير، أنه تم التأكيد على ان اصحاب الحيازات الصغيرة ركيزة أساسية لأي استراتيجية للتنمية الريفية وهي الأساس لتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة، وإيجاد فرص عمل للشباب ومعالجة عدم المساواة بين الجنسين.

ووصف وزير الزراعة المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى بمنظمة الفاو، بأنه منصة للبلدان ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بالأغذية والزراعة في المنطقة، وانه كان فرصة طيبة للنظر إلى المستقبل والتركيز على التحديات طويلة الأجل، مثل ندرة المياه وآثار تغير المناخ والتغذية وإدارة الموارد الطبيعية.

وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، شارك في فعاليات الدورة 33 للمؤتمر الاقليمي للشرق الأدني، لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، بالعاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 11 الى 14 مايو الجاري، بحضور عدد من وزراء الزراعة بدول اقليم الشرق الادنى، وممثلي عدد من الهيئات والمنظمات الدولية.