نواب الخطة والموازنة يهاجمون سياسة الحكومة في الاقتراض

  • 41
حسين عيسى رئس لجنة الخطة والموازنة

شهدت لجنة الخطة والموازنة برئاسة د.حسين عيسى انتقادات بسبب اتباع الحكومة لسياسة الاقتراض، مؤكدين أن ذلك يحمل أعباء مالية كبيرة على الأجيال القادمة.

جاء ذلك خلال مناقشة اتفاقية القرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع الصرف الصحي في المناطق المجاورة لمنطقة الرهاوي.

ووجه النائب ياسر عمر انتقادات لفكرة الاستعانة الدائمة بالقروض من جانب وزارة المالية، مضيفا "كل اللي جاي شغال في قروض، متسائلا : ماذا يحدث بعد 5 سنوات في مجال الدين والأقساط".

وشدد على ضرورة توفير موارد محلية دون اللجوء لقروض أو الجمع بين المكون الأجنبي والمصري ولابد من البحث عن موارد جديدة بخلاف الموارد الموجودة في الموازنة العامة للدولة.

وقال إنه يتم إنفاق أموال أكثر مما نحتاج في بعض المشروعات وهذا إهدار مقنن للمال العام ولا يمكن أن استلف من أجل أمور محلية والأموال تضيع بسبب الاستشاريين وحرام أن ننفق أكثر مما نحتاج.

وأكد العميد محمد إسماعيل الجبالي عضو مجلس النواب أنه لا بد من توفير قاعدة بيانات واضحة بخصوص الصرف الصحي، قائلا "هناك مقاولين صغار يتعاملون مع هذا الملف وهذا يهدر على الدولة اموال كثيرة والوقت يطاردنا في كل حاجة والميزانية ثلثيها قروض".

ودعا رئيس لجنة الخطة والموازنة حسين عيسى لتشكيل لجنة مشتركة من الخطة والموازنة واللجنة الاقتصادية لترشيد إدارة موارد الدولة. وقال ليس لدينا رفاهية الوقت لحل المشكلات.

وشدد النواب على ضرورة احالة تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات للجنة الخطة والموازنة، وألا يقتصر الأمر على إرساله للجنة الاقتصادية.