"العفو الدولية" ترصد حالات قتل واسعة للمسلحين فى مالى

  • 128
جنود مالى

قالت منظمة العفو الدولية، على صفحتها بـ"فيسبوك"، استنادًا إلى أبحاثها الخاصة، إنه يبدو أن عناصر تابعة لجيش مالي تقوم بعملية تطهير وأعمال قتل خارج نطاق القانون لجنود شاركوا الشهر الماضي في عمليات قتل واسعة بالعاصمة باماكو.

ووفقا للرصد، عُثر على جثث أربعة جنود في وقت سابق من الشهر الحالي بالقرب من العاصمة، بينما لا يزال عدة عسكريين آخرين بينهم ضابط برتبة عقيد في عداد المفقودين،

وقال غايتان موتو، باحث منظمة العفو الدولية بشأن غرب أفريقيا: "هذا هو آخر الأمثلة الصادمة المبينة حقيقة أن مجموعة صغيرة من الجنود ممن يعتبرون أنفسهم فوق القانون تمسك بزمام السلطة بعنجهية في مالي".

ودعت المنظمة السلطات المالية إلى فتح تحقيق مستقل ومحايد في هذه الأحداث، وضمان وقف الأشخاص الذين يتحملون مسؤولية هذه الأعمال عن مهامهم ومن ثم مقاضاتهم.

وقال موتو: "إنه لأمر مريع رؤية مجموعة صغيرة من الجنود الموالين "للطغمة" الحاكمة تفرض جوًا من الإرهاب على من يرون أنهم خصومهم، دونما خشية من عقاب، رغم انتخاب رئيس على نحو ديمقراطي في أغسطس 2013".

وتثير عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والتى تم اكتشافها ورصدها بالفعل حسبما،، مخاوف من أن الجنود الموالين للجنرال أمادو هايا سانوغو، الذي قام بانقلاب في مارس/آذار 2012، يقومون بحملة تطهير لاستئصال من يخالفونهم في مواقفهم.