وزراء الإعلام العرب يكرمون الصحافة العربية المقروءة 25 مايو الحالي

  • 119
الجامعة العربية


عقد فريق خبراء الإعلام العرب الثاني والمخصص للإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي اجتماعًا اليوم "الأحد" بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة دولة الإمارات والتي مثلها نائب المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات محمد جلال الريسي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب، وبحضور السفيرة د. هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال، وذلك للإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي للعام 2017.


وأكدت السفيرة أبو غزالة أهمية الاجتماع حيث يناقش المقترح المقدم من الأمانة العامة بشأن الاحتفال الأول بيوم الإعلام العربي 21 أبريل من كل عام، تحت شعار" دور الإعلام العربي في مكافحة الإرهاب" وسيتم الإعلان عن جوائز التميز الإعلامي والمخصصة للصحافة الورقية باعتبارها أقدم أنواع الإعلام، وتكريم عدد من قيادات الإعلام بالتزامن مع اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية السابعة والأربعين المقرر يوم ?? مايو المقبل.


وناقش الاجتماع تخصيص جائزة التميز الإعلامي العربي للإذاعة "باعتبارها ثاني أقدم وسيلة إعلامية استطاعت منذ بثها الأول قبل ما يزيد عن مائة عام أن تكون مصدر معلومات قوي لتحقيق التغيير في حياة المجتمعات، وواحدة من وسائل الإعلام التي تصل إلى الجمهور على أوسع نطاق.


كما أكدت أهمية تكريم شهداء الإعلام الذين قضوا خلال العمليات الإرهابية التي تشهدها العديد من الدول العربية.

من جهته أكد ممثل الإمارات محمد الريسي، أهمية هذا الاجتماع لتقديم رسالة للعالم حول ضرورة تكريم الإعلام وأصحاب المهنة تقديرًا لما يقدمونه من مجهودات وتضحيات في الساحات المختلفة تصب نحو إيصال الحقيقة بالشكل اللائق والمهني المطلوب.


وأعرب عن أمله في أن يسهم الاجتماع في الخروج بنتائج تحقق الأهداف المرجوة منه.


ومن جانبه أكد المستشار فوزي الغويل مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، بأن هذا الاجتماع يأتي تنفيذَا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب العام الماضي بتخصيص يوم الحادي والعشرين من أبريل من كل عام يومًا للإعلام العربي، حيث تم الاتفاق على أن يكون تكريم وزراء الإعلام للفائزين في مجال الصحافة المقروئة للعام الأول يوم 25 مايو الحالي على هامش اجتماعات وزراء الإعلام العرب، تحت شعار "دور الإعلام في مواجهة الإرهاب".


وأضاف في تصريح له في ختام الاجتماع أنه سيتم خلال الاحتفال تكريم الفائزين الذين رشحتهم دولهم للمشاركة في مسابقة التميز الإعلامي الخاص بالصحافة الورقية باعتبارها الوسيلة الإعلامية الأقدم. وقال أنه تقرر أن يكون الاحتفال بيوم الإعلام العربي للعام 2017، عام لتكريم الإذاعة المسموعة، تحت شعار "الإذاعة في خدمة المجتمع"، واقترحت الأمانة العامة أن يتم تكريم إذاعة صوت العرب العام المقبل باعتبارها إذاعة ذات توجه قومي ووحدوي، وأنشأت عام 1953.


كما تم الاتفاق على ان يتم تكريم برنامج إذاعي يخدم القضايا العربية وتكريم شخصية إذاعية عربية رائدة ساهمت برامجها في انتاج خطاب عربي موحد تجاه قضايا الأمة، بالإضافة إلى تكريم محطة إذاعية مسموعة تهتم بقضايا العمل العربي المشترك وتم الاتفاق على أن تكون محطة "صوت العرب".


وأضاف أن جمهورية السودان تقدمت بمقترح بإصدار إعلان إعلامي عربي مشترك يركز على نبذ الإرهاب ويدعو إلى التسامح.