وزير الري: 82.9% نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة

  • 36
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى تقريراً حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطرأسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية ، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليار جنيه ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وقال د. عبد العاطى بأن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 82,9 % من قيمة الأعمال المدنية ، كما تم تنفيذ نحو 72,4 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع. وتم صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالى ما تم صبه 384,839 ألف م3 من إجمالى كميات الخرسانة ، وتم الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لبلاطة الكوبري العلوي أعلى المفيض الغربى والأهوسة الملاحية.

كما تم إنهاء صب الخرسانة سابقة التجهيز لجميع أجزاء الكوبرى العلوى، كما تم الانتهاء من تركيب بوابة الهويس رقم (1) بالخلف الى جانب رفع وتشغيل بوابة الهويس رقم (2)أمام المشروع، كما تم الانتهاء من استكمال باقى قضبان الونش القنطرى أعلى المفيض الشرقى، فضلا عن الإنتهاء من عمل الحمايات الدائمة داخل حفرة الإنشاء أمام المشروع للمفيضين الغربى والشرقى

وأفاد الوزير بأنه جارى استكمال اعمال الحماية أمام وخلف محطة الكهرباء. كذلك جارى استكمال أعمال الردم حول المنشآت بمناسيب مختلفة، وكذا جارى استكمال اعمال صب الخرسانة لأعمدة الدور الأرضى للمبنى الإدارى وأعمال عزل الأساسات،كذلك جارى أعمال تكريك بجزيرة بنى مر وأعمال حمايات الميول بها، إلى جانب أعمال الحفر خلف المفيضين الغربى والشرقى وخلف محطة الكهرباء تمهيدا لأعمال الحمايات، وجارى ايضا أعمال صب حوائط الجزء الثانى من الوصلة بين القناطر القديمة والأهوسة الملاحية بالمشروع.

من جانبه أوضح المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.