وزير التموين: استلام 10 آلاف طن قمح محلي خلال 5 أيام

  • 90
خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم استلام حوالي 10 آلاف طن قمح محلي خلال خمسة أيام، وذلك منذ فتح باب استلام الأقماح المحلية، وهي كميات مشجعة.

وقال حنفى إنه من المتوقع استلام أكثر من 4 ملايين طن قمح، حيث سيتم استلام كل كميات الأقماح المحلية الموردة من المزارعين على مستوى الجمهورية، وذلك في الصوامع والشون المطورة الحديثة والإسفلتية المجهزة.

وأضاف: "لأول مرة لن يتم تخزين الأقماح في شون ترابية، حيث إنه تمت زيادة السعات التخزينية هذا العام بحوالي أكثر من مليون طن بعد إنشاء حوالي 17 صومعة جديدة وتطوير وتحديث 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة بهدف الحفاظ على جودة الأقماح والحد من المهدر منه، ووفرت هذه الشون حوالي نصف مليون طن قمح كانت مهدرة بقيمة تصل إلى مليار جنيه سنويا، ونفذت ذلك الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج".

وأوضح أن زيادة السعات التخزينية للأقماح تأتي في إطار تطوير سلاسل الإمداد لرغيف الخبز، حيث تم القضاء على طوابير الخبز وتوفيره للمواطنين بجودة وطوال اليوم، وتم تحرير المخابز والعمل على تحسين جودة الدقيق وشراء الأقماح المستوردة عن طريق البورصات العالمية.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في صوامع وشون محافظتي بني سويف والمنيا للإعلان رسميا عن بدء موسم استلام الأقماح المحلية من المزارعين بسعر 420 جنيه للإردب حسب درجة النظافة، ورافقه خلالها المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، واللواء طارق نصر، محافظ المنيا، ونواب مجلس النواب بالمحافظتين، ومحمود عبد العزيز، رئيس الشركة القابضة للصوامع، وحمدي علام، رئيس الرقابة والتوزيع.

وقال وزير التموين إنه تم وضع خطط لأول مرة للتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد تتضمن ربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك، وفي حالة عدم وجود شونة أو صومعة قريبا سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها على أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لأقرب صومعة أو شونة، وللاستفادة من السعات التخزينية تم تحديد المتوقع استلامه من القمح المحلي والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة، بحيث يتم توزيع الأقماح المحلية على كل محافظة حسب قدرتها.

وأضاف أنه سوف يبحث مع وزير الزراعة التيسير على المزارعين الذين ليس لديهم حيازات زراعية، وذلك لاستلام أقماحهم، وأنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام الوزارة وغرف عمليات دائمة في جميع المحافظات لمتابعة عمليات التوريد وتقديم جميع التيسيرات والتسهيلات للمزارعين، وحل أي عقبات تواجههم للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الأقماح.

وأشار إلى ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، وحظر استلام أي أقماح محلية قديمة من الموسم الماضي، وكذلك أي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة.