ديلى ميل: بريطانيا تخطط لزيادة عدد قواتها الخاصة في ليبيا إلى 1100 مقاتل

  • 73
أرشيفية

قالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن المملكة المتحدة تخطط لنشر نحو 1000 جندي بريطاني ضمن قوة خاصة مؤلفة من 6000 مقاتل بقيادة إيطالية لمواجهة تنظيم داعش في ليبيا.

وأضافت ديلى ميل أن هناك بالفعل نحو 100 جندي من القوات الخاصة البريطانية في ليبيا حاليا يشاركون في حماية قيادات البلاد وتقديم الاستشارات للقوات المحلية.

وذكرت ديلى ميل إن القوة البريطانية التي يمكن ان تنتشر بريا في ليبيا ضمن القوات التي تقودها إيطاليا، قد تقوم بدور فى حماية المباني والمؤسسات الرئيسية مثل المستشفيات والبنوك وحتى الموانئ، على الرغم من إصرار المسؤولين البريطانيين على انه لن يكون لها دور قتالي.

وقال مصدر عسكري بريطاني" ليس من الواضح ما إذا كانت هذه القوات ستكون قابعة فى أماكن مؤمنة أم لا، وهذا يعنى انه يمكن ان يتم نشرها فى مناطق معادية".

وأضاف المصدر انه لا يستبعد خيار نشر هذه القوات في المدن للقيام بدور الحماية الأمنية.

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قام بزيارة غير معلنة إلى ليبيا، التقى خلالها رئيس الوزراء فايز السراج لدعم الحكومة الليبية.

وقالت ديلى ميل إن هناك مؤشرات متزايدة في الأسابيع الأخيرة تشير إلى احتمال قيام حلف الناتو بتدخل "كبير" فى ليبيا.

وأشارت ديلى ميل إلى تقارير تشير إلى ان المخابرات البريطانية والأمريكية تقوم بتمهيد الأرض فى ليبيا من خلال التفاوض مع رؤساء القبائل لضمان عدم ممانعتهم لنشر قوات برية دولية على الأرض في ليبيا لمواجهة داعش.