ننشر التعديلات الجديدة لقواعد تنسيق القبول بالجامعات

  • 88
جامعة القاهرة

انتهت وزارة التعليم العالي من وضع التعديلات النهائية على قواعد تنسيق القبول بالجامعات العام الجامعي القادم 2016-2017، وننشر التعديلات التي سيتم عرضها قريبا على المجلس الأعلى للجامعات لإقرارها.

وقد تقرر إلغاء القبول الإقليمي بكليات الإعلام والإقتصاد والعلوم السياسية والألسن ودار العلوم والذى تسبب في العديد من الأزمات خلال العامين الماضيين ، حيث كان يحرم الطلاب المتفوقين بالأقاليم من الالتحاق بكليات الإعلام والإقتصاد والعلوم السياسية والألسن ، كما كان يحرم طلاب القاهرة من الالتحاق بهذه الكليات فى الأقاليم ، وذلك رغم حصولهم على مجموع يفوق الحد الأدني للقبول بهذه الكليات بكثير.

كما تقرر قصر القبول الإقليمي على كليات التربية والشعب التي تقبل بها كرغبات مستقلة وهى ( التعليم الأساسي والحلقة الإبتدائية ) كذلك التربية الرياضية والتربية النوعية ، إضافة إلي كليات التمريض.

وصرح الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات اليوم الأثنين 18 أبريل بأن إلغاء القبول الإقليمي في بعض الكليات يأتي فى إطار التيسيير على الطلاب والحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص ، خاصة وأن هذه كليات عددها محدود ، في حين أن الإبقاء على القبول بكليات التربية يعتمد على ضمان قيام الملتحقين بها بالخدمة في أقاليمهم.

اختبارات القدرات

تضمنت التعديلات الجديدة أيضا إجراء اختبارات القدرات للالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض بعد الترشيح إليها ، وليس قبل إعلان نتائج الثانوية العامة.

وأوضح "حاتم" أن هذا القرار يأتى من أجل مواجهة انخفاض الحد الأدني للقبول بهذه الكليات ، نظرا لعدم اهتمام الكثير من الطلاب بأداء اختبارات القدرات بها قبل بدء ماراثون التنسيق.

وتقرر إجراء اختبارات القدرات قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة فقط للراغبين فى الالتحاق بكليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة والتربية الرياضية والتربية النوعية.

التوزيع الجغرافي

تضمنت التعديلات منح تيسييرات جديدة فى قواعد التوزيع الجغرافي فيما لطلاب إدارات مركز ميت غمر التعليمية، فتم توسيع نطاق الاختيار بين الكليات المتاحة فى المجموعة "أ" الإجبارية والتى تشترط أن بيدأ تسجيل الرغبات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فى الجامعة الأقرب إلي ادارة الطالب التعليمية، وبعد التعديل يمكن لهؤلاء الطلاب ترتيب رغباتهم في كليات جامعتى المنصورة والزقازيق.

كما تم توسيع نطاق الاختيار لطلاب وادى النطرون فيمكنهم ترتيب رغباتهم في كليات جامعتي السادات ودمنهور.

وتقرر الإبقاء على باقي قواعد التوزيع الجغرافي كما هي وأهمها استثناء الـ 300 طالب الأوائل على الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي ، فيمكنهم ترتيب رغباتهم دون التقيد بالنطاق الجغرافي .

التحويلات بين الكليات

قال أمين المجلس الأعلى للجامعات إنه لن يكون هناك تغيير فى قواعد التحويلات بين الكليات "تقليل الاغتراب " وفى حدود نسبة الـ 10 % من إجمالي المقبولين بهذه الكليات.

و يكون التحويل إلى كلية غير مناظرة بشرط حصول الطالب على الحد الأدني لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وانطباق قواعد التوزيع الجغرافي.

ويكون التحويل إلى كلية مناظرة بشرط قواعد التوزيع الجغرافي وحصوله على الحد الأدني للقطاع التابعة له الكلية.