"راقب نائب" تصدر تقريرها لمتابعة وتقييم البرامج المتعلقة بمجلس النواب

  • 54
أرشيفية

أصدرت حملة "راقب نائب" تقريرها بشأن تقييم البرامج الفضائية المتعلقة بمتابعة مجلس النواب، اعتمد التقرير علي تقييم البرامج الاكثر مشاهدة ونوعية الموضوعات المعروضة للنقاش.

ذكر التقرير أن وسائل الاعلام تلعب دورا بارزا في الحياة السياسية بشكل عام حيث بات الاعلام هو المشكل الاول و الاكبر للرأي العام في اي من الدول، وبات قياس مدى تمتع وسائل الاعلام بحريتها في عرض القضايا السياسية في اي من الدول مؤشرا هاما بشأن قياس مدى تمتع تلك الدولة بالديمقراطية و في اي مرحلة.

وتابع التقرير أن عمليات البحوث المسحية لقياس مدى رضاء الرأي العام عن اداء وسائل الاعلام و مدى اعتمادة عليها في تكوين و جدانه و رأية السياسية احد اهم البحوث المسحية".

وأضافت الحملة: "من خلال علميات المتابعة الدورية لاداء النواب داخل البرلمان وبحث مدى رضاء المواطنين عن اداء نواب البرلمان خلال الاشهر الثلاثة الماضية رصدنا ان العديد من المواطنين بنوا قناعتهم و اراءهم بشأن اداء مجلس النواب ككل من خلال ما تقدمه وسائل الاعلام المرئية من استعراض لاداء البرلمان وعليه فأننا عبر هذا التقرير نسعى الي التعرف على رأي المواطنين فيما تقدمه وسائل الاعلام من استعراض لاداء النواب و مجلسهم بالاضافة الي التعرف على اكثر البرامج و المحطات التليفزيونيه تأثيرا في وجدان المشاهدين و قناعتهم في إطار السعي المستمر وراء تحقيق نوع من التكامل المنهجي".

استعان الباحث بالمناهج التالية: من خلال الاستمارات الاولية لعملية البحث وكان هناك العديد من البرامج التي تناولتها استمارة البحث و قد تم التدخل باستبعاد بعض البرامج الاخبارية و السياسية التي تنمح مساحات لتغطية اخبار البرلمان و ذلك بسبب وجود قيم صفرية في علمية التحليل الختامية ببعض النقاط لذا فأن استمارة البحث الختامية استقرت على اربع برامج و هي البرنامج و المحطة الفضائية والنائب المحترم والحدث ونواب مصر وMBC وعين على البرلمان و قناة الحياة و البرلمان و ON TV.

وجاء برنامج " عين على البرلمان "على قناة الحياة و برنامج " البرلمان " على ONTV الاعلى متابعه، تم تحديد اربعه انماط للمتابعة من حيث متابعة المواطنين للبرامج محل العينه المبحوثة وكانت اعلى المستويات هي الحرص على المتابعة بشكل دوري يلهيا المتابعة بشكل شبه دوري يليهاه المتابعه من حين لاخر.

و قد سجل برنامج "عين على البرلمان " و برنامج البرلمان اعلى معدلات المتابعة اليومية بينما انفرد برنامج عين على البرلمان باعلى معدلات المتابعة الشبه دورية بفارق كبير عن اقرب البرامج . و يمكن ارجاع معدلات المتابعة المرتفعة للبرنامج الي انه يذاع في اكثر من توقيت على مدار اليوم بما يسمح للعديد من الشرائح بمتابعته على مدار اليوم.

فيما يخص اجمالي عمليات الرصد لبرنامج عين على البرلمان جاء معدلات المتابعه الدورية لتسجل 21% من اجمالي اعمال المتابعة للبرنامج بينما جاءت معدلات عدم المتابعه لتسجل نفس المعدل الخاص بالمتابعة الدورية 21%.