ننشر تفاصيل توقيع 20 اتفاقية وإعلانًا مشتركًا بين القاهرة وباريس خلال زيارة أولاند

  • 40
الرئيس السيسي والفرنسي

يصل الرئيس الفرنسي "أولاند" إلي القاهرة صباح اليوم الأحد آتيا اليها من بيروت في أول زيارة رسمية يقوم بها إلي مصر" بعد زيارته السابقة للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس"وتستغرق يومين يرافقه وفد وزاري وبرلماني كبير بجانب نحو 70 من كبار رجال الأعمال، يتوجه بعدها إلى الأردن في إطار جولته بالمنطقة.

وستشهد زيارة أولاند إلى مصر التوقيع علي نحو 20 اتفاقية وإعلانا مشتركا وبيانات نوايا لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وفقا لما أعلنته مصادر دبلوماسية والتي أشارت إلى أن هذه الإعلانات والاتفاقيات والبيانات تتركز علي مجالات مهمة من بينها التعاون السياحي وقطاع النقل الحضري والحماية المدنية والطاقة "التي تحظي بالنصيب الأوفر من هذه الاتفاقيات".

من جانبه أكد السفير الفرنسي بالقاهرة "أندريه باران"أن القمة ستشهد توقيع 30 اتفاقية بين حكومتي البلدين وأخرى بين الشركات الفرنسية ونظيرتها المصرية في مجالات مهمة من بينها الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة والثقافة وحماية الآثار والتراث والضمان الاجتماعي والسياحة والتدريب المهني.

وتكتسب القمة الثنائية بين الرئيسين "السيسي وأولاند" أهمية كبيرة حيث تتركز علي التنسيق والتعاون في مختلف المجالات علي الساحتين الاقليمية والدولية،خاصة في مكافحة الإرهاب وتتناول العلاقات والملفات الساخنة بالمنطقة،وفي مقدمتها المبادرة الفرنسية لاطلاق عملية السلام ومفاوضاتها وفقا لأسس والتزامات محددة وصولا إلى تسوية نهائية، كما سيكون الوضع في ليبيا وسوريا واليمن والأراضي الفلسطينية ولبنان محور اهتمام القمة ومباحثات الرئيسين.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي مجلس النواب حيث يلتقي رئيسه د. محمد عبد العال،كما يزور مشيخة الأزهر ويلتقي شيخه د.أحمد الطيب وكبار العلماء وجرت ترتيبات لاتمام زيارة الي جامعة القاهرة ومقر الكنيسة الأرثوذكسية للقاء البابا تواضورس الثاني.