وزير المالية يتوجه لواشنطن للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي

  • 46
عمرو الجارحي وزير المالية

غادر القاهرة، فجر الأربعاء، عمرو الجارحي ، وزير المالية، متوجها إلى العاصمة الأمريكية "واشنطن"، على رأس وفد وزاري، وذلك للمشاركة في اجتماعات الربيع السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي تستمر حتى الأحد 17 إبريل الحالي.


وأشار عمرو الجارحي، وزير المالية، قبيل مغادرته، إلى أنه سيعرض خلال الاجتماعات تطورات السياسات المالية التي تتبناها الحكومة حاليا ورؤيتها الاقتصادية التي تركز على استعادة ثقة مجتمع الأعمال الدولي والمحلي في الاقتصاد المصري من خلال حزمة من الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة المالية، والرامية إلى تخفيض عجز الموازنة العامة إلى 9% العام المالي المقبل، واستعادة الانضباط المالي، بما يسهم في السيطرة على معدلات تزايد الدين العام.


وأوضح أنه سيعرض حزمة الإجراءات المالية التي تتخذها الوزارة لتنشيط الاقتصاد المحلي، على رأسها ضخ نحو 107 مليارات جنيه استثمارات عامة جديدة بالعام المالي المقبل، بزيادة 49% تقريبا عن مخصصاتها بالموازنة العامة الحالية، بجانب استمرار جهود ترشيد برامج الدعم الرامية لتحسين سياسات الاستهداف، بجانب جهود الإصلاح المالي بوجه عام.


من جانبه، قال أحمد كوجك، نائب الوزير للسياسات المالية، إن مشاركة الوفد المصري في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين فرصة قوية للقاء ممثلي مؤسسات التقييم والتصنيف، إلى جانب كبرى المؤسسات الاستثمارية والبنوك الدولية، وذلك لاطلاعهم على توجهات الدولة المصرية وخططها الإصلاحية ومكونات البرنامج الاقتصادي للحكومة المصرية.


وأشار إلى أن الوزير سيشارك في عدد من الفاعليات والاجتماعات الثنائية والإقليمية، بجانب اجتماعات مع كبار مسؤولي المؤسسات المالية الدولية، بجانب لقاءات مع بعض وسائل الإعلام الدولي لشرح التحديات التي تواجهنا وخطط الحكومة لتجاوزها.